تراكم الغبار قد يعرض الكمبيوتر لسخونة مفرطة

حذر الخبير التقني الألماني ياروسلاف سميسك من إمكانية أن يتسبب الغبار المتراكم داخل صندوق الكمبيوتر، في تعرض الجهاز لسخونة مفرطة، ومن ثم تلحق أضرار بالغة بمكوناته. لذا شدد سميسك على أهمية تنظيف صندوق الكمبيوتر والشاشة ولوحة المفاتيح بصورة منتظمة.

ولكن قبل البدء في عمليات التنظيف أوصى سميسك، خبير الكمبيوتر بمركز حماية المستهلك في ولاية سكسونيا السفلى الألمانية، بضرورة إيقاف جهاز الكمبيوتر وفصله عن مصدر التيار الكهربائي أولاً، مؤكداً على ذلك بقوله :"لا يجوز تنظيف الجهاز الكمبيوتر وهو مشغلاً"، لكن بعد إيقاف الجهاز يمكن البدء في تنظيفه باستخدام فرشاة وقطعة قماش ومكنسة كهربائية.

يكفي استعمال قطعة قماش مبللة لتنظيف شاشة جهاز الكمبيوتر، وفي تلك الأثناء لا يجوز الضغط بقوة على الشاشة، حتى لا تتعرض لأضرار. وينبغي على المستخدم توخي الحرص والحذر عند استعمال قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة؛ لأنها قد تتسبب في تعرض الشاشة لخدوش. ويحذر الخبير الألماني من استعمال أية مواد كيميائية لتنظيف شاشات الكمبيوتر.

تتوافر حالياً عبوات اسبراي بالهواء المضغوط لتنظيف لوحة المفاتيح من الأتربة والاتساخات. وبديلاً عن ذلك يمكن للمستخدم استعمال فرشاة ومنفاخ صغير أو أعواد قطنية لإزالة الغبار والأتربة من بين أزرار لوحة المفاتيح.

وبالإضافة إلى ذلك يتعين على المستخدم مسح لوحة المفاتيح باستخدام قطعة قماش مبللة، ويعلل ياروسلاف سميسك ذلك بقوله :"غالباً ما تتراكم دهون الأصابع على أزرار لوحة المفاتيح". فضلاً عن أنه يجب توخي الحرص والحذر عند استعمال المنظفات الكيميائية أيضاً؛ لأن المواد ذات التأثيرات الكاوية قد تتسبب في مسح الحروف المكتوبة على الأزرار.

إذا كان المستخدم يتمتع بخبرة ودراية في التعامل مع الأجزاء الداخلية لجهاز الكمبيوتر، فيمكنه فك الصندوق وإزالة الغبار والأتربة بحرص بواسطة فرشاة ومكنسة كهربائية، علاوة على أنه يمكنه استعمال عبوات اسبراي الهواء المضغوط هنا أيضاً.

إذا كان جهاز الكمبيوتر في فترة الضمان، فمن الأفضل أن يستعلم المستخدم عما إذا كان يمكنه فتح صندوق الكمبيوتر أم لا؛ لأن بعض الشركات تنص صراحة على إلغاء حقوق الضمان إذا قام المستخدم بفتح صندوق الكمبيوتر بنفسه.

ويسري ذلك على أجهزة اللاب توب بصفة خاصة، وفي هذه الحالة يمكن للمستخدم استعمال مكنسة كهربائية على فتحات التهوية من الخارج وضبطها على درجة منخفضة.

 

×