بقع الأظافر وتقصف الشعر أكثر من مجرد مشاكل جمالية

حذرت الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج الحساسية من أن ظهور بقع وتجاويف على الأظافر وإصابة الشعر بالتقصف والتساقط غالباً ما تكون أكثر من مجرد مشاكل جمالية، حيث يُمكن أن ترجع هذه الأعراض إلى الإصابة ببعض الأمراض العضوية أو تناول نوعيات معينة من الأدوية.

وأوصت الجمعية الألمانية، التي تتخذ من مدينة بون مقراً لها، النساء اللائي تستمر لديهن مثل هذه الأعراض لفترات طويلة - على الرغم من عنايتهن بأنفسهن - بضرورة استشارة طبيب مختص، لافتةً إلى أن الشعر والأظافر يعتبران بمثابة مرآة تعكس إلى حد كبير الحالة الجسدية والنفسية للإنسان.

ونظراً لأن الكيراتين، أحد أنواع البروتينات الليفية، يُمثل الجزء الأكبر في مكوّنات الشعر والأظافر، لذا إذا أُصيب الإنسان بأية أمراض عضوية، تؤثر على محتوى البروتين بالجسم، كالقصور الوظيفي للغدة الدرقية، فسوف يتأثر على الفور نمو الأظافر والشعر ومدى استقرارهما.

وعلى الرغم من أن الإصابة بالأمراض العضوية الأخرى لا تتسبب في حدوث تأثير مباشر على الأظافر، إلا أنها تؤدي إلى إنهاك الجسم بشكل عام وتسلبه العناصر الغذائية الموجود به. وكي يتسنى للجسم مواصلة القيام بالوظائف الحيوية المهمة كالتنفس مثلاً أثناء الإصابة بالمرض، فإنه يقوم بترشيد إمداد الأجزاء غير المهمة للحياة كالأظافر والشعر بالعناصر الغذائية؛ ومن ثمّ يتأثر بناؤهما وحالتهما الصحية.

وأردفت الجمعية الألمانية أن الأدوية تُسهم أيضاً في حدوث مثل هذه الأعراض للشعر والأظافر؛ حيث تتسبب نوعيات معينة من المضادات الحيوية أو أدوية مرض السكري أو الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع في نقص الفيتامينات بالجسم، ما يؤدي إلى التأثير بالسلب على استقرار حالة الشعر والأظافر.

وأكدت الجمعية الألمانية أن تعرض بناء الشعر والأظافر للضرر يستلزم عناية خاصة لاستعادة رونقهما من جديد، مشددةً على ضرورة استشارة طبيب مختص لاستيضاح أسباب حدوث ذلك والقضاء على السبب تماماً. وبذلك تكون استشارة الطبيب هي السبيل الوحيد لعلاج المرض المسبب لهذه الأعراض أو استبدال الأدوية، التي تتسبب في حدوث ذلك.

وأشارت الجمعية الألمانية إلى أنه قد يكون مجدياً أيضاً أن تتناول المرأة نوعيات معيّنة من العناصر الغذائية، التي تؤثر بالإيجاب على صحة الشعر والأظافر، لفترة زمنية معيّنة، لاسيما فيتامين (ب 7) المعروف أيضاً باسم (البيوتين)؛ حيث ثبت أن استخدام هذا الفيتامين في العلاج يُمكن أن يعمل على تحسين بناء الشعر والأظافر بشكل خاص.