المواصفات المثالية للنظارة الشمسية لقائدي السيارات

أوصت جمعية "الرؤية الجيدة" الألمانية قائدي السيارات بضرورة ارتداء نظارة شمسية مناسبة للقيادة خلال فصل الصيف، كي يقوا أنفسهم من الإبهار الشديد أثناء القيادة وكذلك من التباين الشديد بين الضوء والظلام.

وعن مواصفات النظارة الشمسية المناسبة لقيادة السيارات، أوضحت الجمعية بالعاصمة الألمانية برلين، أن النظارة ذات العدسات كبيرة الحجم وإطار وأذرع نحيفة تتناسب جيداً مع هذا الغرض؛ كونها لا تتسبب في تقليص مجال الرؤية أمام قائدي السيارات.

وأضافت الجمعية الألمانية أن عدسة النظارات الشمسية الملونة تحمي مرتديها من ضوء الشمس والإبهار، لافتةً إلى أنه يُفضل اختيار الدرجات اللونية الفاتحة في عدسات النظارات الشمسية المستخدمة في القيادة؛ لأنه إذا كانت عدسات النظارة غامقة للغاية في أماكن الظل، وإلا فلن يتمكن قائد السيارة من رؤية المشاة وقائدي الدراجات الهوائية، ما يؤدي بطبيعة الحال إلى وقوع الحوادث.

وأوصت الجمعية الألمانية بأنه من الأفضل أن تكون العدسة ذات لون بني أو رمادي أو أخضر؛ حيث إن هذه الألوان الطبيعية قلما تتسبب في إدراك الألوان بشكل خاطئ؛ ومن ثمّ يُمكن لقائد السيارة التعرف على إشارات المرور وعلامات الطريق على نحو صحيح.

أما قائدي السيارات، الذين يعانون من اضطرابات في إدراك بعض الألوان، تنصحهم الجمعية الألمانية بضرورة الانتباه جيداً عند اختيار لون العدسات؛ حيث تتسبب العدسات شديدة الاخضرار أو ذات درجة لونية حمراء في صعوبة التعرف على أضواء الإشارات بالنسبة للأشخاص، الذين يعانون من اضطرابات في إدراك هذه الألوان؛ ومن ثمّ تكون استجابتهم تجاه هذه الإشارات متأخرة.

وأكدت الجمعية الألمانية أيضاً على ضرورة الانتباه جيداً إلى الجودة البصرية للعدسات عند اختيار النظارة الشمسية، التي يتم استخدامها أثناء القيادة؛ حيث يجب ألا تحتوي على أي تشوهات أو نتوءات أو زخارف أو حتى خدوش، وإلا سرعان ما تتسبب في إجهاد العين بشكل كبير، ما يؤدي إلى ضعف التركيز أثناء القيادة.

وأوصت الجمعية الألمانية أيضاً باختيار نوعية العدسات المضادة للإبهار والتي تُعيق وصول الانعكاسات المزعجة إلى العين؛ ومن ثمّ توفر رؤية جيدة ومُريحة لمرتديها.

وبالنسبة لسائقي الدراجات النارية وسيارات الكابريو، تنصحهم الجمعية الألمانية بضرورة الانتباه أيضاً عند اختيار النظارة الشمسية إلى توفير حماية من الرياح المحملة بغبار الطرق. لذا أوصتهم باختيار نوعية العدسات الكبيرة والمقوسة، التي تحمي العين من تيارات الهواء من جميع الجوانب؛ ومن ثمّ تقيهم من نزول دموع من أعينهم أثناء القيادة.

وكي توفر النظارة الشمسية لقائدي السيارات أقصى درجة من الأمان حتى مع وقوع الحوادث، أكدت الجمعية الألمانية على ضرورة أن تكون هذه النظارات مصنوعة من مواد مرنة وغير قابلة للكسر وألا تحتوي على أية حواف أو زوايا حادة؛ ومن ثمّ يقل خطر الإصابة بجروح في العين عند وقوع أي حادث.
 

×