×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

فيروس نيوكاسل .. علاج محتمل لسرطان البروستات

وجد باحثون أميركيون أن الفيروس المسبّب لمرض "نيوكاسل" أو شبه طاعون الدجاج، قد يشكّل علاجاً واعداً لسرطان البروستات عند البشر.

وذكر موقع (مديكال إكسبرس) العلمي البريطاني أن الباحثين في جامعة "ماريلاند" اكتشفوا أن فيروس "نيوكاسل" يقتل خلايا سرطان البروستات بكل أنواعها، عند تعديله وراثياً.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة إلانكوماران سوبياه، إن "هذا العلاج المحتمل متوفّر للتجارب الكلينيكية فوراً، لكن هذا لا ينجز على مستوى الجامعة".

وأشار إلى أنهم يبحثون عن الترخيص للتقنية لإجراء تجارب بشرية لها.

وذكر أن العلاج الجديد لن يكون أفضل فقط في مكافحة سرطان البروستات، بل إنه أيضاً يخفّف من الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاجات الهرمونية والكيميائية.

وقال "أحدثنا تغييرات في الفيروس كي تتضاعف فقط في حال وجود مستضد محدد ناشط خاص بالروستات.. وقد اختبرنا أيضاً فعاليته على نموذج ورم في المختبر".

وأضاف أن الفيروس تمكّن بفعالية وبشكل خاص من قتل خلايا سرطان البروستات، متجنّباً الخلايا البشرية السليمة، لكن الأمر بحاجة للوقت لينتقل من مرحلة الاكتشاف إلى مرحلة أن يصبح هذا الفيروس المعدّل علاجاً لمرضى سرطان البروستات.

وينظر الباحثون في إمكانية أن يكون الفيروس المذكور علاجاً أيضاً لأنواع مختلفة من السرطان، بينها سرطان الثدي والبنكرياس والدماغ والدم.

 

×