احذر النوم دون ملابس في ليالي الصيف الحارة

حذّر الطبيب الألماني توماس بينتسل من النوم دون ملابس أو أغطية خلال ليالي الصيف الحارة، حتى وإن تسبب ارتفاع درجة الحرارة في اضطراب النوم؛ حيث يُمكن أن يتعرض الجسم لخطر انخفاض درجة الحرارة خلال الليل؛ لأن الأجهزة المسؤولة عن التحكم في درجة حرراة الجسم تتوقف أثناء النوم.

ويوصي البروفيسور بينتسل من مركز طب النوم متعدد الاختصاصات التابع لمستشفى شاريتيه بالعاصمة برلين، بأنه من الأفضل أن يتم ارتداء ملابس خفيفة واستخدام ملاءة للغطاء على أقل تقدير.

وأوضح الطبيب الألماني سبب حدوث اضطرابات النوم عند ارتفاع درجات الحرارة، بقوله :"يعتاد جسم الإنسان على النوم في درجة حرارة تُقدر بـ 20 درجة مئوية؛ لذا إذا ارتفعت درجة الحرارة عن هذا الحد، يزداد حينئذٍ معدل العرق، ما يؤدي إلى اضطراب النوم". ولكن أكدّ بينتسل أنه غالباً ما يُمكن التغلب على ذلك بإتباع بعض الحيل البسيطة.

وكي يُساعد الإنسان نفسه على الخلود إلى النوم في ظل درجات الحرارة المرتفعة، أوصى أخصائي طب النوم بعدم تناول أية أطعمة قبل الذهاب إلى الفراش بساعتين على الأقل مع الاقتصار على تناول أطعمة خفيفة إن أمكن، كي لا يتم إجهاد الجسم بشكل إضافي.

وأوصى بينتسل أيضاً بتناول كوب من الماء قبل الخلود إلى النوم ووضع كوب آخر بجانب الفراش؛ حيث يعمل تناول كميات وفيرة من الماء على حماية الأغشية المخاطية من الجفاف خلال الليل؛ ومن ثمّ يحمي الإنسان من اضطرابات النوم الناتجة عن العطش.

وأردف الطبيب الألماني أنه يُمكن للإنسان أن ينعم بنوم هانئ خلال ليالي الصيف الحارة، إذا كانت غرفة النوم باردة على الدوام. لذا أكدّ بينتسل على ضرورة إبقاء الغرفة مظلمة دائماً مع الالتزام بعدم فتح نوافذها، كي لا يتسرب إليها الهواء الساخن من الخارج، لافتاً إلى أنه من الأفضل فتح النوافذ خلال فترات الليل فقط.

وبالنسبة لإمكانية تركيب مكيف هواء أو مروحة داخل غرفة النوم لتبريد هواءها، أوضح أخصائي طب النوم الألماني أن هذا الأمر يكون مجدياً للغاية خلال ليالي فصل الصيف الحارة، محذراً من تسليط الهواء البارد على منطقة الرأس أثناء النوم؛ حيث يُمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بنزلات البرد، التي تتسبب في اضطرابات النوم أيضاً.

 

×