تناول الاسماك يطيل امد الحياة لدى المسنين

اظهرت دراسة جديدة ان الاشخاص الذين هم في سن ال65 عاما وما فوق ولديهم مستويات اعلى من احماض "اوميغا 3" الدهنية غير المشبعة في دمهم، يعيشون بمعدل 2,2 سنة اضافية بالمقارنة مع اولئك الذين لديهم مستويات اقل من هذه الاحماض الموجودة بشكل اساسي في الاسماك مثل السلمون.

وبذلك يمكن لهؤلاء البالغين في هذه السن تقليص خطر الوفاة للاسباب كلها حتى 27 % وبحوالى 35 % بالنسبة للوفيات الناجمة عن امراض القلب والاوعية الدموية، على ما بينت الدراسة التي اعدها باحثو جامعة هارفرد بولاية ماساتشوستس شمال (شمال شرق) وجامعة ولاية واشنطن (شمال غرب).

واوضح الدكتور داريوش موزافاريس الاستاذ المساعد لعلم الوبائيات في كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد والذي شارك في اعداد الدراسة ان "استهلاك الاسماك الغنية بالاحماض الدهنية يعتبر منذ زمن طويل غذاء سليما لكن قلة من الدراسات عرضت حتى اليوم لفوائد احماض اوميغا 3 على صحة البالغين في اعمار متقدمة".

واضاف "نتائج هذه الدراسة تؤكد اهمية وجود مستويات كافية من احماض اوميغا 3 في الدم على صحة القلب والاوعية الدموية وتدفع للاعتقاد بانه، في مرحلة لاحقة من العمر، يمكن لهذه المنافع ان تطيل امد الحياة".

وقام هؤلاء الباحثون بتحليل بيانات احصائية ممتدة على 16 عاما وتشمل 2700 شخص بالغ في سن ال65 عاما وما فوق في الولايات المتحدة، شاركوا في هذه الدراسة الطويلة الامد حول صحة القلب والاوعية الدموية باشراف "المعاهد الوطنية للصحة".

ويتحدر المشاركون من ثلاث ولايات هي كارولينا الشمالية وماريلاند وبنسلفانيا وكانوا اجمالا بصحة جيدة في بداية الدراسة.

وسعى معدو هذه الدراسة الى توضيح مفاعيل الاحماض الدهنية على الصحة من خلال دراسة العلامات البيولوجية في دم اشخاص بالغين لا يتناولون مكملات غذائية تحوي احماض اوميغا 3 مصدرها زيوت الاسماك.

وتمكن الباحثون بالتالي من تحديد المفاعيل المحتملة للاستهلاك المنتظم للسمك على مختلف اسباب الوفيات.

ونشرت نتائج الدراسة في النسخة الالكترونية من "ذي انالز اوف انترنال ميديسين".