تصنيف الطعام يحبب الأطفال في الأطعمة غير الصحية

أكدت خبيرة التغذية الألمانية ماريا فلوتكوتر أن الآباء لهم تأثير كبير على السلوك الغذائي لأطفالهم من خلال طريقة تحدثهم عن الأطعمة أمامهم.

لذا حذرت فلوتكوتر، مديرة مشروع شبكة "الصحة سبيلك للحياة" بمدينة بون، :"ينبغي على الآباء ألا يُصنفوا الأطعمة أمام طفلهم على أنها صحية وغير صحية؛ حيث غالباً ما يتسبب ذلك في إحجام طفلهم عن الأطعمة الصحية التي يجبرونه على تناولها".

وأوضحت الخبيرة الألمانية أنه إذا حاول الآباء التأكيد لطفلهم على أن الخضروات مثلاً تندرج ضمن الأطعمة الصحية، بينما تُعد الشوكولاتة من الأطعمة غير الصحية، التي ينبغي عليه تجنبها، فعادةً ما يؤدي ذلك إلى تكون فكرة لدى الطفل بأن الأطعمة التي يُفضلها غير صحية على الدوام، بل وسيربط بين الأطعمة الصحية والأشياء السلبية التي تحدث معه، كإجباره على تناول الخضروات مثلاً؛ ومن ثمّ يعزف الطفل تماماً عن تناول هذه الأطعمة ويزداد نهمه نحو الشوكولاتة، التي تم توصيفها أنها غير صحية.

وكي يتعامل الآباء مع هذا الأمر بشكل جيد، أكدت فلوتكوتر على أنه من الأفضل أن يحاول الآباء تحبيب طفلهم في الأطعمة الصحية عن طريق الأفعال وليس الأقوال، قائلةً :"يُمثل الآباء قدوة لأطفالهم وغالباً ما يُفضل الطفل تناول الأطعمة، التي يرى آباؤه يتناولونها". لذا ينبغي على الآباء الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات أمام طفلهم، بدلاً من إجبارهم على تناولها بالقول.