الإفراط في المليّنات قد يسبب تقلصات البطن

حذرت غرفة الصيادلة الألمان التابعة لولاية هيسن من الإفراط في تناول المليّنات؛ حيث يُمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بنوبات انتفاخ وتقلصات في البطن، فضلاً عن فقدان الجسم للماء والمعادن اللازمة لنشاط الأمعاء.

وأضافت الغرفة الألمانية، التي تتخذ من مدينة فرانكفورت مقراً لها، أن كثرة تناول المليّنات يُمكن أن يجعل المريض يشعر دائماً بأنه مصاب بالإمساك؛ حيث عادةً ما يستغرق الأمر مدة طويلة بعد تفريغ الأمعاء بفعل هذه المليّنات حتى يأتي موعد التبرز اللاحق، الذي لا يحدث إلا عند امتلاء الأمعاء مرة ثانية؛ ومن ثمّ يشعر الإنسان أنه لم يتبرز لمدة طويلة ويظن نفسه مصاباً بالإمساك.

وأشارت غرفة الصيادلة الألمان إلى أن الإصابة بالإمساك يُمكن أن تحدث كأثر جانبي لتناول بعض الأدوية كمسكنات الألم القوية أو أدوية الباركنسون أو أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، لافتةً إلى أن الإمساك يُمكن أن يرجع إلى الإصابة بأمراض أخرى خطيرة.

لذا أوصت الغرفة الألمانية الأشخاص، الذين يعانون من الإمساك، بضرورة استيضاح سبب متاعبهم من قبل الطبيب أو الصيدلاني بدلاً من تناول المليّنات من تلقاء أنفسهم.

 

×