الإفراط في تناول فيتامين (ج) قد يسبب حصوات الكُلى

حذرت رابطة أطباء الباطنة الألمان من خطورة التناول المستمر للمكملات الغذائية المحتوية على جرعة عالية من فيتامين (ج)؛ حيث قد يؤدي الإفراط في تناول هذا الفيتامين إلى الإصابة بحصوات الكُلى.

وأوضحت الرابطة، التي تتخذ من مدينة فيسبادن مقراً لها، أن أكثر الأشخاص المعرضين لهذه الإصابة هم الذين لديهم ميل لتكوين حصوات في الكُلى، وعلى رأسهم المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مصابون بمرض السكري وكذلك الأشخاص الذين لا يتحركون كثيراً ولا يتناولون سوائل بشكل كاف.

وتستند الرابطة الألمانية في ذلك إلى دراسة حديثة أظهرت أن الرجال الذين يتناولون 1000 ملليغرام يوميًا من فيتامين (ج) على مدى عشر سنوات معرضون للإصابة بحصوات في الكُلى ضعف الأشخاص الذين لا يتعاطون أقراص فيتامين (ج).

وأرجعت الرابطة الألمانية السبب في ذلك إلى أن الجسم لا يتخلص من الجزء الفائض من فيتامين (ج) عبر البول، بل يحوله إلى حمض الأكساليك، الذي تتكون منه معظم حصوات الكُلى.

ومن ناحية أخرى أشارت الرابطة الألمانية إلى أنه لم يثبت علميًا حتى الآن أن تناول مستحضرات فيتامين (ج) يحمي فعلاً من الإصابة بنزلات البرد والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك خلافاً لما يعتقده الكثيرون.

 

×