الأطعمة المُجمدة خطر على القلب

أكد البروفيسور الألماني هيلموت غولكه أن التغذية الصحية تسهم في الحفاظ على صحة القلب، إلى جانب المواظبة على ممارسة الرياضة. لذا ينصح غولكه بالاستغناء عن الأطعمة الجاهزة المُجمدة؛ لأنها غالباً ما تحتوي على الكثير من الدهون الضارة للجسم، فضلاً عن احتوائها على كميات كبيرة من الأملاح والتوابل.

واستدرك غولكه، الخبير لدى مؤسسة القلب الألمانية بمدينة فرانكفورت، قائلاً :"لا بأس من تناول المنتجات المجمدة، شريطة أن تكون مُجمدة بطريقة التجميد السريع، التي تحافظ على أكبر قدر من العناصر الغذائية، وأن تكون طبيعية وغير معالجة صناعياً".

وللحفاظ على صحة القلب ينصح غولكه باستعمال الزيوت الطبيعية أو زيت الزيتون المعصور على البارد في الطعام؛ لأن هذه الزيوت تتكون من الدهون الأحادية أو المتعددة غير المشبعة، التي تتمتع بتأثير إيجابي على مستوى الكوليسترول الإجمالي، فضلاً عن أنها مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

وأشار طبيب القلب الألماني إلى أنه على الرغم من أن زيت دوار الشمس غني بالدهون غير المشبعة المفيدة للصحة، إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من دهون أوميغا 6، والتي يتسبب تناول كميات كبيرة منها في إزاحة دهون أوميغا 3 الصحية الموجودة في الأسماك مثلاً أثناء عملية التمثيل الغذائي.