×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الطريقة المثلى لتخزين مستحضرات التجميل

تدفع المرأة العصرية الكثير من المال لاقتناء مستحضرات التجميل ذات الماركات العالمية من أجل الحصول على طلة ساحرة تأسر الألباب.

ويلعب التخزين الصحيح دوراً هاماً في الحفاظ على سلامة مستحضرات التجميل وجودتها لأطول وقت ممكن، ومن ثم تحقق المستحضرات تأثيرها الجمالي المرجو، وتحافظ في الوقت نفسه على صحة البشرة، فضلاً عن الحفاظ على القيمة المادية.

وتؤكد بيرغيت هوبر، الخبيرة لدى رابطة الشركات الألمانية المنتجة لمستحضرات العناية بالجسم ومساحيق الغسيل بمدينة فرانكفورت، على عدم جدوى النصائح الشائعة حول تخزين مستحضرات التجميل، كالاحتفاظ بكريم العيون في المجمد أو طلاء الأظافر في الثلاجة، معللة ذلك بأن التخزين السليم لمستحضرات التجميل لا يتطلب الاحتفاظ بها في أماكن معينة.

وأضافت الخبيرة الألمانية :"أفضل طريقة للحفاظ على مستحضرات التجميل هي فتح العبوة قبل الاستعمال مباشرة وغلقها جيداً وبإحكام بعد كل استخدام" ،مشددة على أهمية تنظيف كل الأدوات التي تلامس مستحضرات التجميل، مثل الفرشاة أو الإسفنجة أو ملعقة الصيدلاني، بصفة منتظمة بواسطة الصابون أو منظف الأواني أو شامبو لطيف.

نظافة الأيدي

وأردفت هوبر :"كما ينبغي أن تكون الأيدي نظيفة دائماً عند وضعها داخل العبوة، وذلك للحيلولة دون تكون البكتيريا داخل العبوة، ما يحافظ على سلامة المستحضر، ومن ثم صحة البشرة".

ويلتقط خبير الماكياج الألماني بيتر شميدينغر طرف الحديث ويقول :"إن مستحضرات التجميل تمتاز بشكل عام بطول فترة صلاحيتها"، موضحاً :"معظم مستحضرات التجميل تظل صالحة للاستعمال لمدة لا تقل عن 30 شهراً بدءاً من تاريخ إنتاجها، أما المستحضرات التي تزيد فترة صلاحيتها عن 30 شهراً، يكون مدون على عبوتها المدة التي يمكن استعمالها خلالها بعد فتحها".

وأضاف شميدينغر، الخبير لدى اتحاد إنتاج وتوزيع مستحضرات التجميل بالعاصمة الألمانية برلين، أنه يشار إلى هذه المدة برمز صغير عبارة عن علبة مفتوحة، مع وجود عدد متبوع بحرف M يرمز إلى الشهور، فعلى سبيل المثال يعني الرمز «6M» أن المستحضر صالح للاستعمال لمدة 6 شهور بعد فتح العبوة.

أما المستحضرات المخصصة للاستعمال لمرة واحدة فقط، فلا تحتوي غالباً على رمز العلبة.

وأشار خبير الماكياج الألماني إلى أنه بشكل عام تصل مدة صلاحية الماسكارا ومواد العناية بالوجه إلى 6 شهور بعد فتح العبوة، بينما تبلغ مدة صلاحية مستحضرات التجميل السائلة إلى 12 شهراً. أما مدة صلاحية أقلام أحمر الشفاه فتصل إلى 24 شهراً.

برودة وظلام وجفاف

وأوضحت خبيرة التجميل الألمانية هوبر الطريقة المثلى لتخزين مستحضرات التجميل بقولها :"ينبغي تخزين المستحضرات في مكان بارد وجاف ومظلم قدر الإمكان، مع تجنب تعرضها لأشعة الشمس المباشرة".

وأضافت :"المستحضرات المحتوية على نسبة عالية من الماء، مثل كريمات الترطيب أو لوشن الجسم، سرعان ما تتكون البكتيريا والجراثيم بداخلها.

كما ينبغي مراعاة ألا يتم ضخ هواء داخل عبوة الكحل أو الماسكارا مثلاً من خلال إدخال وإخراج الفرشاة؛ لأن الأوكسجين يزيد من فرص تكون الجراثيم داخل العبوة".

ويقول طبيب الأمراض الجلدية الألماني ديرك ماير إنه ليس هناك داع للخوف من حدوث تهيج للجلد أو طفح جلدي عند استعمال مستحضرات التجميل بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها. ويعلل عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية بمدينة أويسكيرشن ذلك بقوله :"بكل بساطة، تصبح جميع المواد الفعالة غير سليمة، وصحيح أنها تفقد فاعليتها وتأثيرها، إلا أنها عادة لا تتسبب في حدوث تهيجات جلدية".

ويستثني الطبيب الألماني من ذلك المستحضرات المحتوية على مواد للحماية من أشعة الشمس، موضحاً :"هذه المستحضرات لا تفقد فاعليتها بعد انتهاء مدة صلاحيتها فحسب، بل يمكن أيضاً أن تؤدي إلى الإصابة بحروق شمسية".

ويؤيد خبير الماكياج شميدينغر رأي ماير ويضيف :"مستحضرات التجميل المحتوية على مواد للحماية من أشعة الشمس تكون صالحة للاستعمال لمدة سنتين على أقصى تقدير قبل فتحها، وينبغي عدم استعمالها بعد انقضاء هذه المدة.

أما عند فتحها، فينبغي استهلاكها في غضون 6 شهور".

وتشدد خبيرة التجميل الألمانية هوبر على ضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر عند استعمال مستحضرات التجميل الطبيعية، مثل المستحضرات الزيتية وماء الورد، والانتباه جيداً إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها؛ لأنها سرعان ما تفسد بسبب خلوها من المواد الحافظة أو استعمالها بشكل محدود. فعلى سبيل المثال يمكن أن تفسد المستحضرات الزيتية الطبيعية مع مرور الوقت، وتتسبب في ظهور بثور على البشرة.

 

×