×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

علماء يعثرون على كتلة من "القارة الغارقة"

كشف بحث نشر في مجلة "علوم الأرض الطبيعية" أن علماء اكتشفوا كتلة تعود إلى القارة التي يعتقد أنها غرقت في أعماق المحيط الهندي قبل ملايين السنين.

وحسب البحث، فإن علماء من النرويج وجنوب أفريقيا وألمانيا وإنجلترا اكتشفوا تلك الكتلة التي تبلغ سماكتها 25 – 30 كيلومترا، في أعماق المحيط الهندي.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن العلماء أطلقوا اسم "ماوريتيا" على ما يعتقد أنها قارة غرقت في المحيط الهندي أثناء تفكك ما يطلق عليه العلماء اسم قارة "رودينيا"، والتي كانت توجد قبل مليار سنة جميع القارات.

وأضاف البحث أن العلماء فحصوا عينات من حبيبات الرمال الموجودة في القارة الغارقة على بعد 200 كيلومتر من السواحل الجنوبية الشرقية للقارة الإفريقية.

كما أجروا مقارنات بين تلك الحبيبات الرملية وحبيبات رملية أخرى أخذت من 115 جزيرة تكون أرخبيل سيشيل، ليتضح لهم أن انفجارا بركانيا قد يكون حدث في المنطقة قبل 9 ملايين عاما.

وقال الأستاذ في جامعة أوسلو في النرويج، تروند تورسفيك، إن حبيبات الرمل احتوت على الزركون الذي يوجد في طبقة القشرة الأرضية.

وأضاف أن الزركون المكتشف يعود تكونه إلى 600 مليون عام خلى، مشيرا إلى أن تشكل الزركون جاء نتيجة سقوط حمم بركانية في مياه المحيط بشكل مباشر.

 

×