×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الأرضي الشوكي .. نبتة سحرية وسعرات حرارية خالية من الدهون

تتمتع نبتة الأرضي الشوكي أو الخرشوف بمزايا عديدة لاحتوائها على مواد غذائية مفيدة كالعديد من الفيتامينات مثل (أ) و(ب) و(ج).

بالإضافة الى الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف التي تُسهم بشكل فعال في مكافحة الكثير من الأمراض.

ويزن "قلب" الأرضي الشوكي 100 غرام، فيما لا يزيد ما تحمله النبتة من سعرات حرارية عن 50 سعرة فقط خالية بتاتاً من الدهون، بالإضافة الى 4 غرامات من السكريات، هي كميات كافية لتمد الإنسان بما يحتاجه من الألياف والفيتامينات والكالسيوم.

علاوة على ما تقدم يوفر الأرضي الشوكي الطاقة للجسم لاحتوائه على النشويات، كما انه يعد من الأغذية الطبيعية المنظفة للكبد والكلى، وهو ينقي الدم ويحفز إفراز عصارة المرارة، الأمر الذي يؤدي الى تسهيل عملية أيض الدهون، كما انه مدر قوي للبول.

وحول فوائد هذه النبتة وهي واحدة من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان، والتي كان الفراعنة أول من عرفها في حوض البحر الأبيض المتوسط.

أفادت دراسة بريطانية ان أوراق الخرشوف مفيدة لرفع مستوى الصحة عموماً، وانها تساعد على الحد من الآثار السلبية المتعلقة بالإصابة بأمراض شرايين القلب وتقليص معدل الكوليسترول.

وينصح العارفون باختيار حبة الأرضي الشوكي المغلقة على بعضها، والتي يميل لونها الى الأخضر أو البنفسجي، وتجنب لونها اذا كان أقرب الى البني، وعدم اختيار تلك التي تبدو أكثر جفافاً.