×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

دراسة: الأطعمة المقليّة قد تزيد خطر الإصابة بسرطان البروستات

وجدت دراسة جديدة أن تناول الأطعمة المقليّة مثل البطاطا والدجاج والكعك المقلي المحلى (دونات) بشكل دائم قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأميركي أن الباحثين في المعهد الوطني الأميركي ومركز "هاتشينسون" لأبحاث السرطان نظروا في بيانات تعود لقرابة 1500 رجل شخصت إصابتهم بسرطان البروستات وقرابة 1500 رجل لم يشخص لديهم المرض.

وقدّم المشاركون في الدراسة الذين يتراوح عمرهم بين 35 و74 عاماً تفاصيل عن عاداتهم الغذائية.

وتبيّن أن الرجال الذين قالوا إنهم يتناولون البطاطا المقلية والدجاج المقلي والسمك المقلي والكعك المقلي المحلى، مرة واحدة على الأقل أسبوعياً، كانوا أكثر عرضة 30% إلى 37% للإصابة بسرطان البروستات مقارنة بمن يتناولونها اقل من مرة في الشهر.

وتبيّن أيضاً أن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة مرّة على الأقل في الأسبوع هم اكثر عرضة قليلاً للإصابة بالنوع الأكثر فتكاً من سرطان البروستات.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، جانيت ستانفورد، إن "الرابط بين سرطان البروستات والأطعمة المقلية يبدو أنه يقتصر على المستوى العالي للاستهلاك- الذي حددته دراستنا بما يزيد عن مرة في الأسبوع".

واشارت إلى أن خطر الإصابة بالسرطان قد يكون سببه واقع أنه عند غلي الزيت إلى درجة حرارة عالية فقد تتكون مركبات مسببة للسرطان في الأطعمة المقلية.

ولفتت إلى أنه مع إعادة استخدام الزيت نفسه ومع طول فترة القلي، تزيد كميات هذه المركبات السامّة.

 

×