×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الينسون يقي من نزلات البرد

أثبتت الأبحاث، أن الزيت الطيار في الينسون له تأثير قوى في حالات السعال وطرد البلغم عن طريق تنشيط الأهداب التى تطرد البلغم من الجهاز التنفسي، علاوة على التأثير القوى للزيت الطيار كمضاد للبكتيريا والفيروسات، وقد أثبتت الأبحاث أن للينسون القدرة على علاج نزلات البرد.

كما أكد علماء العلاج بالروائح – Aromatherapy- أن الزيت الطيار للينسون له تأثير مهدئ للأعصاب عند استنشاق رائحته بعد تخفيفه.

وقد احتل الينسون مكانة فى الطب القديم فجاء مغلي بذور الينسون في بردية أيبرز الفرعونية كشراب لعلاج آلام واضطرابات المعدة، واستخدمه المصريون القدماء كطارد للغازات وغسول للفم وعلاج لآلام اللثة والأسنان، ويقول داود الأنطاكي في تذكرته: "الينسون يطرد الرياح ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن، كما كان "أبقيراط"، شيخ الأطباء، يوصى بتناول هذا النبات لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية، وفى أمريكا الوسطى كانت المرضعات يتناولن الينسون لإدرار اللبن.

وعلى الرغم من احتواء نباتات كثيرة على زيوت طيارة مشابهة في التركيب لزيت الينسون، لكن الذي ربط بين الينسون فقط والأنفلونزا هو طريقة تحضير عقار تامي فلو الفعال فى علاج الأنفلونزا، والذي شاع صيته بعد ظهور أنفلونزا الخنازير، فهو يتم تحضيره من مادة تسمى شيكميك يتم فصلها من نوع ثاني ونبات مختلف تمامًا عن الينسون المعتاد يسمى الينسون النجمى الصينى.

وهذا النبات ينتمي لعائلة مختلفة عن العائلة الخيمية التى ينتمى لها الينسون المعتاد، وقد أطلق على هذا النبات هذا الاسم لشكله النجمى، كما أطلق عليه ينسون لرائحته المشابهة لحد كبير لرائحة الينسون العادي لاحتوائه أيضًا على مادة الأنيثول المسئولة عن الرائحة المميزة للينسون العادى.

عودة للينسون المعتاد وطريقة استخدامه للعلاج والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، يفضل أن يضاف الماء المغلى لثمار الينسون وأوراق الزعتر وقليل من الزنجبيل، ويغطى الكوب لمدة 5 دقائق كما يفضل تحليته بعسل النحل ويشرب دافئًا وهذا الخليط له صفات قاتلة للميكروبات وطاردة للبلغم ومنشطة لجهاز المناعة مع تنشيط الدورة الدموية.

ويجب توخي الحذر من استخدام الخليط السابق أثناء الحمل، كما يفضل عدم الإكثار من تناول الينسون للرجال لتأثيره السلبي على هرمونات الذكورة عند تناوله بجرعات كبيرة.

 

×