عبارات فيسبوك غير قابلة للنسيان

الإنسان قادر على تذكر عبارات فيسبوك أكثر من عبارات الكتب التي يقرأها. وفق دراسة أميركية حديثة رأت أن العبارات المكتوبة في مواقع التواصل الاجتماعي، لا تنسى.

إذ بينت دراسة حديثة نشرتها مجلة تايم الأميركية، أن ما يكتب على صفحات فيسبوك من كلمات تصف شعور وحالة المستخدم النفسية أو رأيه، قابل للتذكر أكثر من سطر في كتاب أو وجه من الوجوه.

ولمعرفة كيفية معالجة المعلومات واستيعابها وفهمها في وسائل التواصل الإجتماعية، طلب باحثون من جامعتي كاليفورنيا وسكرانتون الأميركيتين من 280 طالبا جامعيا قراءة 100 جملة أُخذت من  صفحات فيسبوك، ومثلها من بعض الكتب، إضافة إلى مجموعة من الصور لوجوه بشرية، وضعت تحت كل صورة منها عبارة من تلك العبارات.

وخلصت النتيجة إلى أن الطلاب استطاعوا تذكر عبارات فيسبوك أكثر من الوجوه، وحتى الجمل المقتبسة من الكتب.

ويرد العلماء والباحثون ذلك إلى قدرة الدماغ على التذكر بشكل أسرع أنماط التعبير التي تندرج بشكل عفوي في عملياتنا الفكرية والاستيعابية لما يكتب، وللعواطف دور في ذلك.

ولتأكيد دور العواطف والشائعات في عملية التذكر، كرر الباحثون تجربة مماثلة لكن ببعض الاقتباسات من عناوين الأخبار للمحطات التلفزيونية والأخبار العاجلة، فنيا وسياسيا، إضافة لبعض العبارات المقتبسة من القصص الإخبارية.

وأظهرت النتيجة أن عناوين الأخبار الترفيهية كانت أكثر تذكرا من تلك السياسية، أو حتى العبارات المأخوذة من النصوص الإخبارية.

وأشار الباحثون إلى أن العبارات العشوائية، التي تعبر عن العواطف والمشاعر، كانت الأكثر تذكرا وتداولا بين المستخدمين في شبكات التواصل الاجتماعي.