دراسة: المأكولات السريعة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالربو والأكزيما وحمّى القشّ

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يتناولون المأكولات السريعة 3 مرات أو أكثر في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالربو والأكزيما وحمّى القشّ.

وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأميركي أن الباحثين في جامعة "نوتينغهام" وجدوا أن الأطفال الذين يتناولون المأكولات السريعة مثل البرغر ووجبات الدجاج الخفيفة والبطاطا المقلية 3 مرات أو أكثر يزيد من خطر تعرّضهم للإصابة بالربو والأكزيما ومى القشّ.

ورغم أن الدراسة لم تبرهن أن هذه المأكولات تتسبب بهذه المشكلات، لكن الأدلة تشير لارتباطها بها.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة هايول ويليامز، إن الدراسة تزيد دليلاً على الأذى الذي تلحقه المأكولات السريعة بالجسم، لكنه أشار إلى أن هذه الأطعمة قد لا تكون السبب للمشكلات المذكورة.

وأشار إلى أن الارتباط بين المأكولات السريعة وهذه الأمراض، لا يعني أن تناول القليل من هذه المأكولات سيقلل من حدة مرض الربو أو الأكزيما أو حمّى القشّ.

وقد جمع الباحثون بيانات تعود لأكثر من 319 ألف مراهق في سن بين 13 و14 عاماً من 51 بلد، وأكثر من 181 طفلاً في سن 6 و7 أعوام من 31 بلد.

وسُئل الأشخاص وأهلهم إن كانوا يعانون من الربو أو الأكزيما أو حمّى القشّ، كما سُجّلت المأكولات التي يتنولونها يومياً.

ووُجد رابط بين المأكولات السريعة وهذه المشكلات الصحية عند المجموعتين العمريتين.

وتبيّن أن تناول هذه الأطعمة 3 مرات أو أكثر أسبوعياً يرتبط بزيادة نسبتها 39% في خطر الإصابة بالربو بين المراهقين، و275 عن الأطفال.

كما وجد العلماء أن تناول الفاكهة 3 مرات أو أكثر أسبوعياً من شأنه أن يخفف من حدة الأعراض بنسبة 11% بين المراهقين و14% بين الأطفال.