×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

كبسولة الطماطم تقى من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

نجح فريق من العلماء الأمريكيين في تطوير كبسولة تحتوي على مادة «اللايكوبين» المتوافرة في ثمار الطماطم والتي تعطيها لونها الأحمر، تساعد على الحماية من زيادة مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

وتوصلت الدراسة إلى أن تناول الكبسولة يعزز من تدفق الدم إلى القلب وتحسين بطانة الأوعية الدموية بين مرضى القلب، بالاضافة إلى فاعليتها في مضاعفة مرونة الشرايين بنسبة %50.

وأوضح آيان ويلكنسون أستاذأمراض القلب بجامعة «كامبريدج» المشرف على تطوير الأبحاث أن نتائج الأبحاث السريرية مبشرة وتحتاج إلى المزيد من البحث حتى يمكن البدء في طرحه بالأسواق.

ويعتقدالباحثون أن الكبسولة يمكن أن تحد من الأضرار التي تسببها أمراض القلب ما يساعد بصورة ملموسة على خفض الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية بشكل كبير، وشددوا على أن كل كبسولة تعادل تناول مايقرب من ثلاثة كيلوجرامات من الطماطم الطازجة يوميا، معربين عن أملهم أن تسهم الكبسولة في تخفيف حدة التهاب المفاصل ومرض السكر وحتى إبطاء معدلات تطور السرطان بين مرضاه.

وأظهرت النتائج الأولية لمحاكاة لمدة شهرين، تم خلالها إعطاء كبسولات الطماطم إلى 36 مريض قلب و36 متطوعا من الأصحاء متوسط أعمارهم 67 عاما فاعلية الكبسولات في تحسين وظائف بطانة الشرايين والأوعية الدموية.

 

×