حبة دوائية لعلاج أنواع متعددة من الأمراض

كلما زاد تقدمنا في السن، ازدادت احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، ومشكلات صحية مزمنة وقد يتطلب علاج هذه الأمراض تناول مجموعة من الأدوية، ولعل ذلك السبب في أن ما يقرب من نصف الأشخاص البالغين يتناولون خمسة أقراص أو أكثر يوميا وتعتبر المعرفة الكاملة بكل هذه الأدوية إنجازا للذاكرة وللمؤسسة.

يطلق على التوليفة "بولي بيل" polypill، وقد دخلت الفكرة مرحلة التطوير منذ عدة سنوات وقد تناسبك في المستقبل القريب.

يقول أستاذ الطب في كلية هارفارد للطب واختصاصي القلب في مستشفى بريغهام الدكتور كريستوفر كانون، إن كثرة عدد الأدوية التي يتناولها الفرد كل يوم، تزيد من مشكلات نسيان تناولها، وهذه السمة بين كبار السن سيئة إلى حد لا يصدق.

ويمكن لدمج ثلاثة أو أربعة أو خمسة أقراص في قرص واحد، أن يساعد في حل هذه الأنواع من المشكلات المزمنة حيث إن الفكرة هي أن البساطة ستجعل من السهولة بمكان تناول الأدوية ولوحدها فإن "بولي بيل" قادرة على دمج ثلاثة أدوية لخفض ضغط الدم (راميبريل وثيازيد وأتينولول) مع الستاتين (سيمافاستاتين) والأسبرين.

كما أن التطبيق الأكثر وضوحا لأقراص "بولي بيل" تجرى في العالم الثالث حيث يجري اختبارها في الوقت الراهن، ويمكن لحبة واحدة أن تكون طوق نجاة لأشخاص لا يستطيعون الحصول على متابعة طبية أكثر من مرة في العام، ولغير القادرين على الحصول على عدة أدوية.

ويأمل الخبراء أيضا أن توفر "بولي بيل" المال، حيث إن سعر هذه الأقراص لا يزال منخفضا، لكنها إذا تمكنت من خفض أمراض القلب والسكتات الدماغية فربما يكون لها تأثير كبير على نفقات الرعاية الصحية.