ستالين "رجل ذو قيمة كبيرة" بحسب ما ورد في كتاب تاريخ صدر في روسيا

قدم صاحب دراسة وافية جديدة عن ستالين صدرت للتو في روسيا، الدكتاتور السوفياتي الاربعاء على انه "رجل ذو قيمة كبيرة" انتقد بشكل ظالم مهنئا الرئيس الروسي الحالي فلاديمر بوتين لانه "يتقدم في الاتجاه ذاته".

واوضح نيكولاي ستاريكوف لصحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الشعبية بمناسبة صدور عمله وهو بعنوان "ستالين. لنتذكر معا" ان "ستالين كان سياسيا ذا قيمة كبيرة وهو موضع الكثير من الاكاذيب. فعشرات ملايين الضحايا (على يد ستالين) الذين يتحدث عنهم المؤرخون الليبراليون لا وجود لهم".

وقد صدر الكتاب في 20 الف نسخة وهو عدد كبير راهنا في روسيا بالنسبة لكتاب تاريخ.

وقال ستاركوف ان "اكثر من ثلاثة ملايين شخص بقليل ادينوا" خلال الحكم الستاليني وقد حكم على 600 او 700 الف منهم بالاعدام وهي ارقام اقل بكثير من تلك التي عرضها مؤرخون روس واجانب اطلعوا على الارشيف السوفياتي.

ويتحدث هؤلاء عن 725 الف شخص اعدموا بالرصاص في عامي 1937 و1938 فقط في خضم سنوات القمع الستالينية وعن ان 12 مليونا شخص ارسلوا الى معسكرات او تم نفيهم الى مناطق نائية.

واعتبر مؤلف هذه السيرة التي تعظم ستالين ان روسيا "بحاجة" اليوم الى ستالين جديد "لاعادة بناء القطاع الصناعي وقيادة سياستنا الخارجية بحذق والقضاء على اعداء الدولة الذين يعملون لحساب استخبارات اجنبية".

ولا تزال كتب تاريخ عدة في روسيا تدرس في الجامعات، تعطي صورة ايجابية عن ستالين.