أكثر من نصف الهواتف الخلوية المباعة في العالم ستكون من الهواتف الذكية في العام 2013

من المتوقع أن تتخطى نسبة مبيعات الهواتف الذكية متعددة الوسائط نصف إجمالي الهواتف الخلوية المباعة في العالم، للمرة الأولى العام المقبل، بعد تخطي الطلب عليها المتوقع، بحسب التقديرات التي نشرتها الثلاثاء شركة الابحاث "آي إتش أس آيسابلاي".

ومن المرتقب أن تشكل الهواتف الذكية 54% من مبيعات الهواتف الخلوية في العام 2013، مقابل 46% هذه السنة و35% في العام 2011، على ما أوضحت شركة الأبحاث.

وكانت التوقعات السابقة تفيد بأنه من المرتقب تخطي عتبة الخمسين في المئة بحلول العام 2015، لكن "خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، انخفضت أسعار الهواتف الذكية وتوافرت نماذج أكثر تنوعا، ما عزز مبيعات الهواتف الذكية متخفضة الكلفة في مناطق مثل آسيا والمحيط الهادئ، فضلا عن مبيعات الهواتف ذات التكلفة المتوسطة أو المرتفعة في الولايات المتحدة وأوروبا"، بحسب ما شرح واين لام المحلل لدى "آي إتش إس".

وتتوقع الشركة تواصل ازدياد مبيعات الهواتف الذكية لتشكل 67,4% من السوق العالمية للهواتف الخلوية في العام 2016.

وتتنافس المجموعات التكنولوجية كي تضمن لنفسها حصة من هذه السوق الواعدة، وتحتدم المنافسة بصورة خاصة بين هاتف "آيفون" من "آبل" والأجهزة التي تستخدم نظام "اندرويد" من "غوغل".

وقد منيت المجموعة الكورية الجنوبية "سامسونغ" التي تعد حاليا الاولى عالميا في سوق الهواتف الخلوية والتي تعتمد نظام "اندرويد" لأجهزتها بخسارة كبيرة، في إطار الدعوى التي رفعتها "آبل"أمام محكمة سان خوسيه في كاليفورنيا بتهمة انتهاك براءاتها.

 

×