مهمة ابولو 11 تستكشف سطح القمر

استمرت مهمة ابولو 11 الفضائية التي اصبح خلالها نيل ارمسترونغ اول انسان يمشي على سطح القمر، ثمانية ايام وسمحت بتحقيق حلم الرئيس جون كينيدي وهو اثبات تفوق الولايات المتحدة على الاتحاد السوفياتي.

فبعد مهمتي مركوري وجميناي للتأقلم مع الرحلات الفضائية، اطلقت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) مهمة ابولو لاستكشاف القمر كما وعد الرئيس الاميركي في 1961.

والمهمات الست الاولى لم تكن مأهولة وسمحت الاربع اللاحقة باختبار المعدات والمناورات.

وتقرر ان مهمة ابولو 11 ستحط على سطح القمر.

ونيل ارمسترونغ الذي كان في حينها في التاسعة والثلاثين من العمر، كان قائد المهمة التي انطلقت في 16 تموز/يوليو 1969 من كاب كانافيرال (فلوريدا جنوب شرق).

ورافق ارمسترونغ في رحلته قائد المركبة القمرية ادوين الدرين وقائد المركبة الفضائية مايكل كولنز.

وبعد ان دارت مركبة "ابولو 11" مرة ونصف حول كوكب الارض انطلقت باتجاه القمر على مسافة 385 الف كلم واستمرت هذه الرحلة ثلاثة ايام.

وفي 20 تموز/يوليو بعد مرور 100 ساعة و12 دقيقة على انطلاق مهمة ابولو 11، جلس ارمسترونغ والدرين في المركبة القمرية التي انفصلت عن المركبة الفضائية.

وفي ايار/مايو قال ارمسترونغ خلال زيارة قام بها لاستراليا "كنت اظن ان لدينا نسبة تقدر ب90% للعودة الى الارض سالمين ونسبة 50% فقط للهبوط على سطح القمر في اول محاولة لنا".

وبعد اقل من اربع ساعات فتح ارمسترونغ الباب الخارجي للمركبة وقالت ناسا ان "قدم ارمسترونغ وطأت سطح القمر بعد 109 ساعات و42 دقيقة من عملية الاطلاق". وعندها قال عبارته الشهيرة "انها خطوة صغيرة للانسان وخطوة كبيرة للبشرية".

وكانت الساعة 22,56 في 20 تموز/يوليو على الساحل الشرقي للولايات المتحدة (2,56 تغ).

ونقلت محطات التلفزيون هذا الحدث مباشرة في العالم باسره وقدرت وكالة ناسا عدد المشاهدين ب530 مليونا. وانضم الدرين الى ارمسترونغ بعد 20 دقيقة من خروجه من المركبة. ونصب الرجلان العلم الاميركي على سطح القمر وتحادثا هاتفيا مع الرئيس ريتشارد نيكسون.

واستمر خروج الرائدين على سطح القمر ساعتين ونصف الساعة جمعا خلالها عينات من الصخر وبقيا على مسافة 100 متر من مركبتهما.

وغادر ارمسترونغ والدرين سطح القمر بعد 21 ساعة من الهبوط عليه ثم عادا مع كولينز الى الارض. وحطت مركبة اوبولو 11 على سطح المحيط الهادىء في 24 تموز/يوليو.

ونقلت خمس مهمات اخرى لابولو 10 رواد فضاء الى القمر قبل انتهاء هذا البرنامج في كانون الاول/ديسمبر 1972.