التحليل لنفسي يجتاح الارجنتين في المسرح والتلفزيون والانترنت

يزدهر العلاج النفسي في المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات وعبر الانترنت في الارجنتين، وهو وان كان متجذرا في الاصل في بوينوس ايريس المعروفة بانها عاصمة التحليل النفسي العالمية، فقد تحول الان الى موجة عارمة.

ويقول المحلل النفسي مارسيلو بيلوفو لوكالة فرانس برس "نحن +البورتينيوس+ (سكان بوينوس ايريس) نفضل الكلام اكثر من الاستماع هذا ما يجعل على الارجح من الاصغاء مهنة ناجحة الى هذا الحد"

مدينة بوينوس ايريس العملاقة الصاخبة الفوضوية والملوثة البالغ عدد سكانها ثلاث ملايين نسمة (12 مليونا مع الضواحي) "تجعلنا نعاني" على ما يشدد بيلوفو.

ويضيف في مكتبه في حي باليرمو المسمى "فيا فرويد" بسبب العدد الكبير لعيادات الطب النفسي فيه "نعاني ونتكلم كثيرا، اذا نحن الزبون المثالي لعلماء النفس".

وفي الارجنتين اكثر من 50 الف محلل نفسي اي واحد لكل 690 نسمة ما يشكل ثلاث مرات اكثر من الولايات المتحدة.

ويشهد العلاج بحد ذاته تحولا كبيرا فثلث محللي النفس الارجنتينيين باتوا يلجأون الى منتديات الحديث عبر الانترنت والتواصل عبر سكايب على ما تفيد جمعية "ابا". وهذا يسمح بكسب الوقت وتجنب التوتر في ازمات السير والتلوث في المدينة.

ويوضح اندريس راسكوفسكي رئيس جمعية التحليل النفساني الارجنتينية (ابا) الذي يكسو خشب الايل جدران عيادته وهو رمز الحكمة والحياة الروحانية "نجد الحماسة ذاتها في المسرح حيث تعالج حوالى عشرة عروض هذا الموضوع او في التلفزيون مع مسلسل "ان تيرابيا" .

وفي بوينيس ايريس ثمة مسرحيات مثل "توك توك" و"جلسة فرويد الاخيرة" و"شبه طبيعيين"، تعرض منذ اشهر وقد نفدت بطاقاتها بالكامل.

وتقول فلورنسيا اوتيرو (22 عاما) احدى ممثلات "شبه طبيعيين" لوكالة فرانس برس "يجد الناس انفسهم في هذه القصص التي هي في قلب كل واحد منا ومن هنا نجاح هذه المسرحيات".

وعند سؤال الممثلين ان كانوا يتابعون علاجا يأتي الجواب "نعم" بالاجماع. ويوضح الممثل ماريانو تشيسا قبل دقائق من بدء المسرحية "انه سلاح اضافي للممثل. محللي النفسي كان يقول لي : كلما تعرفت على ذاتك كلما اصبحت ممثلا افضل!"

واليوم بات العلاج النفسي يطال طبقات اجتماعية جديدة في الارجنتين حيث لم يعد حكرا على الطبقة الوسطى والمثقفين.

فبات الضمان الاجتماعي يغطي جزئيا كلفة علاج نفسي لاصحاب الدخل المتواضع. وتبلغ كلفة جلسة علاج عادة بشكل وسطي حوالى 200 بيزو (35 يورو).

ويوضح راسكوفسكي نجل ارنالدو راسكوفسكي احد رواد التحليل النفسي في الارجنتين "ثمة دول تشهد تيارات مهمة في التحليل النفسي منها فرنسا الا انك لا ترى فيها كما يحصل هنا سائق سيار اجرة يتابع علاجا او كما حصل معي قبل ايام عندما سألني صديق ان انصحه بمحلل نفسي لعاملة التنظيفات لديه".

 

×