الفراولة لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية

اكتشفت دراسة أوروبية حديثة التأثير الإيجابي للفراولة في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

واكتشف فريق إسباني وإيطالي أن إضافة الفراولة لعينات من خلايا الجلد منحها حماية من الأشعة فوق البنفسجية مع زيادة حيويتها وتقليل الضرر الحادث بالحامض النووي للخلية. ويرى العلماء أن هذا الكشف يمكن أن يمهد الطريق لإنتاج كريمات جديدة لحماية الجلد من الشمس مصنوعة من الفراولة.

وقال كاتب الدراسة موريزيو باتينو من كلية Politecnica delle Marche بإيطاليا"لقد تحققنا من التأثير الحمائي للفراولة ضد الأضرار التي تصيب البشرة نتيجة تعرضها للأشعة فوق البنفسجية".

ويفترض العلماء أن الصبغة الحمراء في فاكهة مثل الفراولة هي المسؤولة عن الخصائص الحمائية للفراولة، حيث إن التحاليل أكدت أن المستخلص كان غنياً بهذه المادة.

وقالت سارة توليباني من جامعة برشلونة بإسبانيا "هذه المادة لها خصائص هامة ضد الالتهابات كما أنها مضادة للأكسدة أو التسرطن كما أنها قادرة على تلطيف وتعديل عمليات إفراز الإنزيمات. إلا أننا لم نكتشف بعد العلاقة المباشرة بين هذه المادة وبين الخصائص الحمائية للفراولة".

وأضافت: "حالياً تمثل نتائج هذه الدراسة قاعدة لمزيد من الدراسات لتقييم التأثيرالحيوي والبيولوجي لهذه المادة على طبقات البشرة سواء تم استخدامها كمستحضر خارجي للبشرة أو كطعام".

وفي دراسة سابقة أثبتت الباحثة الإسبانية أن فاكهة الفراولة تقوي من خلايا الدم الحمراء وتحمي المعدة من التأثير الضار للخمر.

 

×