الهواتف الذكية عرضة لاختراقات القراصنة

أظهر عدد من الخبراء في مؤتمر "ديف كون" للمعلوماتية في لاس فيغاس (نيفادا، غرب الولايات المتحدة) أن الهواتف الذكية غير آمنة ومعرضة للخطر.

وقد اصبحت الهواتف الذكية المتعددة الاستخدامات عرضة لهجمات القراصنة الالكترونيين خصوصا بعد تقديمها خدمات مثل الدفع وتحديد الهوية.

ويقول الباحث ستيفن ريدلي من شركة اكسيبيتر "نحن ندخل في عالم ما بعد استخدام اجهزة الكومبيوتر".

وقد لاحظ هذا الباحث ان نوع الهجمات التي تتعرض لها الحواسيب هو نفسه الذي قد تتعرض له الهواتف الذكية.

الا ان الخطر في هذه الحالة اكبر، اذ ان القراصنة الالكترونيين يهتمون جدا بهذه الهواتف التي تبقى مضاءة باستمرار والتي تنطوي على كمية واسعة من البيانات بما في ذلك امكانية تحديد المكان.

وخلال عشر سنوات، سيصبح استخدام الهاتف في دفع الاموال اكثر انتشارا، بحسب دراسة اعدها مركز الابحاث الاميركي بيو، نشرت في نيسان/ابريل.

ويقول الخبير الاقتصادي في مجموعة غوغل هال فاريان "ماذا يحمل المرء معه في محفظته؟ بطاقة الهوية وبطاقات الدفع، ووثائق شخصية، كل ذلك سيصبح مخزنا داخل الهاتف الذكي"، بحسب ما نقلت عنه الدراسة.

غير ان المتخصص في الامن الالكتروني ادي لي من شركة بلاكوينغ انتلجانيس، قدم عرضا من خلال هاتف يعمل دون نظام اندرويد، وهو النظام الذي وضعته غوغل، والتقط بيانات بطاقة ائتمان واستخدمها لاتمام عمليات شراء.

وقال لي "يمكننا اذن ان ننفق من بطاقة ائتمان عائدة لشخص آخر، واستخدامها بمثابة غوغل ووليت"، وهو تطبيق اطلقته غوغل العام الماضي على بعض انواع الهواتف الذكية.

واضاف "منذ وقت طويل ونحن نعلم انه يمكن قرصنة بطاقات مزودة بنظام تعريف لا سلكي، هذا النظام يسمح باستغلال هذه البيانات للانفاق..قد يدفع هذا الامر مصدري بطاقات الائتمان الى تحسين ما هو موجود".

وبحسب لي، فانه من الممكن ايضا قرصنة انواع اخرى من البطاقات، مثل بطاقات النقل او البطاقات التي تسمح بالدخول الى بعض المباني.

وتحدث شارلي ميلر الذي عمل باحثا في وكالة الامن القومي الاميركية عن امكانية ان يحصل قراصنة المعلوماتية على كل البيانات الموجودة في هاتف ذكي مزود ببطاقات من نوع "ان اف سي"، وسرقة الصور والعناوين المحفوطة فيه، وصولا الى اجراء مكالمة هاتفية من الهاتف الذي تم اختراقه.

وبحسب ميلر الذي يعمل الان مستشارا في شركة امنية فانه يكفي ان يوضع لاقط بالقرب من هاتف ذكي حتي تتم قرصنته.

وقال "يمكن لاي شخص ان يستغل اجراء مكالمة عبر الهاتف في هذه اللحظة لسرقة بيانات منه، ان الهواتف الذكية ممتعة جدا لكن يجب الانتباه الى المخاطر الناتجة عن الاستخدام غير الآمن لها".

 

×