قرد أورانغ أوتان الأكبر سنا في العالم بلغ عامه الخمسين

احتفل ميجور وهو قرد من فصيلة أورانغ أوتان في سومطرة يعتبر الذكر المتناسل الأكبر سنا في العالم، بعيده الخمسين الثلاثاء في حديقة حيوانات لا بواسيير دو دوريه (غرب فرنسا).

وككل سنة في هذه المناسبة، تلقى ميجور وهو أب لستة عشر قردا صغيرا ويبلغ وزنه 125 كيلوغراما، قالب حلوى بنكهة الفراولة، وأطفأ الشموع التي تزينه أمام عشرات الصحافيين والمصورين وطاقم حديقة الحيوانات، ثم تذوق القالب بواسطة ملعقة.

ولد ميجور سنة 1962 في الغابة الاندونيسية وتم أسره بعد سبع سنوات ونقله إلى حديقة في مدينة غيلسنكيرشن الألمانية. وبعد مروره بحديقة أخرى في دويسبورغ، وصل في آذار/مارس 1989 إلى حديقة لا بواسيير دو دوريه حيث أثارت خصوبته الذهول.

ويقول مدير الحديقة سيباسيتان لوران الذي تربطه علاقة وثيقة بميجور "عندما نعلم أن أربع أو خمس سنوات تفصل بين ولادة وأخرى لدى الأنثى، نشعر بالذهول. وقد وجد ماجور هنا بيئة اجتماعية وعائلية تلائمه. وهذا التوازن هو الذي يمنحه القوة".

ويعيش ميجور الذي يتميز بهدوئه مع ثلاث إناث وأربعة صغار ويكثر من تناول عصير البرتقال والحليب بالشوكولا. وقد أصيب بالتهاب في البول قبل ست سنوات كاد أن يودي بحياته.

أنشئت حديقة لا بواسيير دو دوريه منذ 27 سنة وهي تؤوي 600 حيوان في مساحة تبلغ عشرين هكتارا تقريبا.

 

×