تناول الشوكولا الداكن باعتدال يساهم في تخفيض الوزن

كشفت دراسة أميركية عن مزايا جديدة للشوكولا الداكن الذي يساهم في تخفيض مؤشر الكتلة الجسدية في حال استهلك باعتدال وترافق مع نمط حياة صحي.

وعلى الرغم من احتواء الشوكولا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنه يفيد عملية الأيض، بحسب ما أظهرت الدراسة التي شملت ألف شخص ونشرت في سجلات الطب الداخلي.

وتبين أن الأشخاص الذين يبلغ معدل أعمارهم 57 عاما ويتناولون الشوكولا بمعدل مرتين في الأسبوع ويمارسون الرياضة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيا يتمتعون بمؤشر كتلة جسدية أقل من الأشخاص الذين لا يستهلكون الشوكولا بهذا القدر.

واستنتجت الدراسة التي قادتها بياتريس غولومب من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أنه "اكتشاف مثير للعجب قليلا".

لكن العالمة نانسي كوبرمان التي لم تشارك في الدراسة قالت "قبل أن تتناولوا لوح شوكولا يوميا، تذكروا أنه يحتوي على مئتي سعرة حرارية من السكر والدهون المشبعة".

وأوصت قائلة "اكتفوا بتناول 28 غراما من الشوكولا الداكن أو الكاكاو قليل السكر يوميا".

وقد أظهرت دراسات أخرى أن الشوكولا غني بالبوليفينول وهو عامل طبيعي قوي مضاد للأكسدة يحد من الاجهاد ومن خطر الإصابة بأمراض في القلب والشرايين وبالسرطان وأمراض مزمنة أخرى.

وأوضحت عالمة أخرى تدعى سوزان ستاينبوم وهي مديرة قسم أمراض القلب في مستشفى "لينوكس هيل" في نيويورك "في حال ترافق الشوكولا مع نمط حياة صحي، لا يؤدي إلى زيادة الوزن، بل على العكس يساهم في السيطرة على الوزن".

×