انتاج المعكرونة تضاعف في العالم في غضون 13 عاما

تضاعف انتاج المعكرونة في العالم في السنوات الاخيرة ليتحول الى اكثر الاطباق استهلاكا في العالم على ما اظهرت اراقام نشرت بمناسبة اليوم العالمي للمعكرونة (وورلد باستا داي) في روما.

ففي العام 2010، انتج 13,1 مليون طن من المعكرونة في العالم في مقابل 6,4 اطنان في العام 1998. يضاف الى ذلك الى ان عدد الدول المنتجة للمعكرونة تضاعف تقريبا ايضا لينتقل من 27 دولة العام 1998 الى 50 راهنا على ما اوضحت جمعية صناعات التحلية والمعكرونة الايطالية.

وتأتي ايطاليا وبتقدم مريح في صدارة الدول المنتجة للمعكرونة مع حوالى 3,25 ملايين طن سنويا. وتحتل المرتبة الثانية الولايات المتحدة مع طنين.

اكثر من نصف المعكرونة المنتجة في ايطاليا معدة للتصدير من بينها كمية متزايدة باتجاه روسيا فضلا عن الصين والهند والمملكة العربية السعودية.

وبطبيعة الحال يعتبر الايطاليون اكبر مستهلكين للمعكرونة في العالم مع 26 كيلوغراما كمعدل وسطي سنويا للمواطن الواحد. وتلتها في المرتبة الثانية فنزويلا (13 كيلوغراما) فيما احتلت تونس المرتبة الثالثة (11,9 كيلوغراما).

وقال باولو باريلا رئيس الجمعية "في ظل ظروف عالمية معقدة جدا تلعب المعكرونة ويمكنها ان تلعب في المستقبل، دورا مهما جدا لمكافحة الجوع في العالم" مشددا كذلك على ان هذا المنتج "صحي وغير مكلف".

×