انترنت شركات الاتصالات في الكويت .. أيهما أسرع

يشهد قطاع الاتصالات في الكويت منافسة شديدة في تسويق الخدمات وخاصة فيما يتعلق بخدمات الإنترنت عبر أجهزة الهاتف النقالة أو عبر الأجهزة الأخرى، وتحظى تلك الخدمات بإقبال شديد من قبل المستخدمين لما توفره من التنقل مع توفر الخدمة، أو السرعات العالية.

وفي الكويت ثلاث شركات اتصالات توفر خدمة الإنترنت لعملاءها وهم زين للاتصالات، الوطنية للاتصالات وفيفا للاتصالات، إما عبر اشتراكات لأجهزة الموبايل أو عبر أجهزة منفصلة وتسمى "الرواتر" والتي تتيح للمشترك استخدام أكثر من جهاز في نفس الوقت للدخول "لاسلكيا" الى شبكة الإنترنت.

وعادة ما يتساءل العملاء الجدد أي من الشركات أفضل كسرعة ودعم فني وتغطية، ولأن هذا السؤال يتكرر كثيرا، قمنا بعمل اختبار  سرعة الإنترنت عبر أجهزة الراونر للشركات الثلاثة باستخدام الأجهزة التي توفرها تلك الشركات مع الخدمة، كما حرصنا أن تكون التجربة في وقت الذروة – برأينا – وهو قبل منتصف الليل بقليل.

زين للاتصالات

تأسست شركة زين للاتصالات عام 1983 وتعتبر أول مزود لخدمات الهاتف المتنقل في الكويت، وتوسعت أعمال زين خلال تلك الفترة لتدخل عدة أسواق خليجية وإقليمية، وتعتبر أحد أكبر شركات الهاتف النقال في الشرق الأوسط.

كما يتضح من الصورة، حقق انترنت زين سرعة تحميل البياناتDownload بـ 5.86Mbps أما سرعة تحميل البيانات الى خوادم الإنترنت فكانت 1.57Mbps.

فيفا للإتصالات

تعتبر فيفا آخر مشغل اتصالات دخل السوق الكويتي عام 2008، وتملك الحكومة الكويتية 26 بالمئة من أسهم الشركة، بينما تملك شركة الاتصالات السعودية 24 بالمئة، فيما طرحت بقية الأسهم في اكتتاب عام في دولة الكويت.

جاء انترنت فيفا في المرتبة الثانية اذ حقق سرعة تحميل البياناتDownload بـ 4.90Mbps أما سرعة تحميل البيانات الى خوادم الإنترنت فكانت 1.29Mbps.

الوطنية للإتصالات

الوطنية للاتصالات ثاني شركة في الكويت من حيث التأسيس بعد زين، تأسست عام 1997 واستحوذت عليها شركة "كيوتل" القطرية للاتصالات عام 2007 في أحد أكبر صفقات الاستحواذ في تاريخ الكويت.

لم يحصل انترنت الوطنية للاتصالات على أداء عالي مقارنة بـ "زين" و"فيفا"، اذ حقق سرعة تحميل البياناتDownload بـ 1.19Mbps أما سرعة تحميل البيانات الى خوادم الإنترنت فكانت 0.27Mbps.

الخيار لك

يبقى القول، أن هذا الاختبار لا يمكن بأي حال من الحال اعتباره تفضيل شركة على أخرى، فسرعة الإنترنت تختلف من منطقة سكنية الى أخرى بحسب أبراج شركات الاتصالات وقربها أو بعدها من مقر السكن، كما أنها غير ثابته السرعة بحكم أنها قائمة على نظام التوزيع المشترك على المستخدمين.

وننصح بسؤال فريق الدعم الفني لشركة الاتصالات عن التغطية المتوفرة لديهم في المنطقة السكنية قبل اتخاذ قرار الاشتراك.
وإن كان الاختبار الذي أجريناه أتى بشركة زين في المرتبة الأولى، إلا أن لكل مستخدم تجربته الخاصة مع شركات الاتصالات وخدماتها، وهو من يقرر أي الخدمات أفضل وتناسب احتياجاته.

×