صورة ارشيفية

السلطات الاميركية توصي الرجال بالانتظار 6 اشهر قبل محاولة الانجاب تفاديا لانتقال عدوى زيكا

مددت السلطات الصحية الأميركية الجمعة المهلة التي يتعين على الرجال خلالها الانتظار قبل محاولة الإنجاب في حال تعرضوا لخطر الإصابة بزيكا، من شهرين إلى ستة أشهر على الأقل.

والرجال المعنيون بهذه التوصية هم هؤلاء الذين سافروا إلى مناطق ينتشر بها فيروس زيكا وأقاموا علاقات من دون استخدام وسائل وقائية مع شخص معرض للإصابة بهذا الفيروس، على ما كشفت المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

وتسري هذه التوصيات في حال الإصابة بأعراض الفيروس أو عدم الإصابة بها، لا سيما أن الأعراض تكون حميدة في أغلب الاحيان، وفق ما جاء في البيان الصادر عن المراكز.

وأوضح البيان "ينبغي لهم خلال هذه الفترة استخدام واقيات ذكرية لتفادي نقل العدوى إلى الشركاء خلال العلاقات الجنسية".

وأتت هذه المراجعة بعد كشف السلطات الإيطالية في آب/أغسطس أن فيروس زيكا قد يبقى في السائل المنوي لمدة ستة أشهر بعد الإصابة بالعدوى، بالاستناد إلى حالة رجل التقطه عندما كان في هايتي.

أما بالنسبة للنساء الراغبات في الإنجاب واللواتي أصبن بفيروس زيكا، فيجدر بهن الانتظار ثمانية أسابيع على الأقل بعد ظهور الأعراض قبل محاولة الإنجاب، وفق توصيات مراكز "سي دي سي".

وحتى تاريخ السادس والعشرين من أيلول/سبتمبر، رصد انتشار فيروس زيكا في 59 بلدا وإقليما خاضعا للسيادة الاميركية، مثل بورتو ريكو، بحسب "سي دي سي".

وقد سبق للمراكز أن أوصت النساء الحوامل بتفادي السفر أو تأجيله إلى 11 بلدا في جنوب شرق آسيا بسبب خطر الإصابة بعدوى زيكا.

وهذه البلدان هي بورما وكمبوديا وتيمور الشرقية وإندونيسيا ولاوس وبروناي وماليزيا والمالديف والفيليبين وتايلاند وفيتنام.

وقد يتسبب الفيروس الذي تكون أعراضه حميدة في غالبية الحالات بمضاعفات عصبية وتشوهات خطرة في النمو الدماغي للأجنة المولودين من أمهات التقطن فيروس زيكا. وهو قد يؤدي أيضا إلى متلازمة غيلان باريه التي تطال الجهاز العصبي الطرفي والتي قد تسبب شللا تدريجيا.

 

×