صورة ارشيفية

السيجارة الالكترونية قد تساعد على الاقلاع عن التدخين

اظهرت دراسة نشرت نتائجها الاربعاء ان السيجارة الالكترونية قد تكون ساعدت نحو 18 الف مدخن على الاقلاع عن التدخين في انكلترا العام الماضي.

الا ان هذه الدراسة التي لا تستند الى تجربة سريرية لا تشكل ضمانة لوجود رابط سببي بين استخدام السيجارة الالكترونية التي تحوي النيكوتين وعدد الاشخاص الذين اقلعوا عن التدخين.

وكانت اعمال سابقة طعنت بفكرة ان السيجارة الالكترونية تشكل بديلا فعالا للتبغ. وذهبت بعض الدراسات الى حد القول انها تشكل للمراهقين "مدخلا" لادمان التدخين.

الا ان فريق باحثين باشراف ايما بيرد من "يونيفرسيتي كوليدج" في لندن فضلا عن خبراء لم يشاركوا في الدراسة اشاروا الى وجود ادلة جديدة مقنعة بان السيجارة الالكترونية قد تساعد المدخنين على وقف التدخين.

وقالت آن ماكنيل الخبيرة في شؤون الادمان في كينغز كوليدج في لندن التي لم تشارك في الدراسة "محاولات وقف التدخين باتت تتكلل بنسبة نجاح اكبر في الوقت الذي انتشرت فيه السيجارة الالكترونية".

واضافت "بنظري، المدخنون الذين يكافحون من اجل وقف التدخين يجب ان يجربوا كل الوسائل الممكنة بما في ذلك السيجارة الالكترونية".

ويرجح اكثر ان يكون للسيجارة الالكترونية تأثير ايجابي خصوصا وان الامر تزامن مع تخفيض في البرامج الرسمية المخصصة لمساعدة المدخنين في الاقلاع عن هذه العادة على ما اشارت الدراسة.

وتبلغ نسبة المدخنين اقل بقليل من 20 % في صفوف البالغين في بريطانيا. وتقدم السلطات مساعدة لوقف التدخين تشمل النصائح والوصفات الطبية من دون السجائر الالكترونية التي يستخدمها 2,8 مليون شخص في البلاد.

وتقترح الدراسة ان تشمل البرامج الرسمية السيجارة الالكترونية.

وقال معدو الدراسة التي نشرت في مجلة "بريتيش ميديكال جورنال" ان ال18 الف مدخن سابق الذين رصدتهم الدراسة في العام 2015 "عدد ضعيف نسبيا" الا انه "مهم من الناحية الطبية نظرا الى المنافع الهائلة لوقف التدخين على الصحة".

وشدد هؤلاء على ان مدخنا في الاربعين يوقف التدخين يمكنه ان يأمل بالعيش تسع سنوات اكثر من مدخن يستمر بالتدخين طوال حياته.

وخلص تقرير اخر حول السجائر الالكترونية نشر بالتزامن مع هذه الدراسة من قبل "كوكرين لايبريري" الى ان السيجارة الالكترونية قد تساعد المدخنين على الاقلاع عن هذه العادة. واشارت هذه المجلة في تحديث لاستنتاجاتها في العام 2014 الى ان استخدام السيجارة الالكترونية لا يترافق مع اعراض جانبية خطرة.

 

×