بلدة أتشارولي

دراسة تكشف اسرار العمر المديد لسكان بلدة ايطالية

كشفت بلدة تقع بالقرب من ساليرنو في جنوب إيطاليا سر العمر المديد لسكانها بجزء منه ألا وهو غياب علامات محددة في الدم بالمقارنة مع بقية البشر.

وفي بداية أيلول/سبتمبر، كانت بلدة أتشارولي تضم 81 شخصا تخطى المئة من العمر من سكانها البالغ عددهم 700 نسمة. وهي أثارت اهتمام علماء أميركيين تعمقوا في هذه المسألة لمدة أشهر في منطقة تشيلنتو الواقعة جنوب ساليرنو في كامبانيا.

وفي الربيع، وصل إلى المنطقة باحثون من جامعة سان دييغو في كاليفورنيا درسوا مع زملائهم في جامعة "لا سابيينتسا" في روما خفايا العمر المديد لسكان البلدة وعمموا نتائج دراستهم الاثنين.

وقليلة جدا كانت حالات الأمراض القلبية والاضطرابات الإدراكية، مثل مرض الزهايمر، التي سجلت في أوساط معمري البلدة الذين تخطوا عامهم المئة. ويعزى الفضل في ذلك إلى علامة حيوية هي قليلة الانتشار عند السكان أو حتى غائبة تماما. والأمر يتعلق بموسع وعائي هو الأدرينوميدولين، بحسب البيان الصادر عن العلما الأميركيين والإيطاليين.

وأوضح البيان أن هذه العلامة الحيوية "موجودة بنسبة أقل بقليل عند الأشخاص المشمولين بالدراسة وهي تقوم، على ما يبدو، مقام عامل وقائي يسهل سيلان الدم في الأوعية الشعيرية".

وكشفت الدراسة أيضا عن وجود "مستقلبات (وهي جزيئات صغيرة) عند هؤلاء الأشخاص من شأنها أن تؤثر إيجابا على عمر سكان منطقة تشيلنتو وحالتهم الصحية"، من دون تحديد نوع المستقلبات.

وقرر العلماء تمديد فترة هذه الدراسة النموذجية والتعمق في أبحاثهم، فضلا عن تنظيم حملة لحشد موارد مالية إضافية.

وبالإضافة إلى تحليل معمق للعينات الدموية، قام الباحثون بمراقبة حالة القلب والجهاز العصبي عند المعمرين، بحسب ما كشف آلان مايزل الأستاذ المحاضر في الطب القلبي الوعائي في جامعة سان دييغو لوكالة فرانس برس.

وتطرق الباحثون أيضا في أبحاثهم إلى النظام الغذائي المعتمد في المنطقة والمعروف بالنظام المتوسطي القائم على زيت الزيتون والخضار والمنتجات الطازجة. وهم رجحوا أن يكون عند المعمرين جينة خاصة تعزز الفوائد المتأتية من بعض المواد الغذائية، من قبيل "نبتة إكليل الجبل التي تحسن القدرات الذهنية"، بحسب مايزل.

ومن الفرضيات الأخرى التي ينوي الباحثون دراستها لكشف أسرار العمر المديد عند سكان تشيلنتو النشاطات البدنية اليومية التي يمارسها هؤلاء. فهم لا يزالون يقومون بالصيد والمشي ويعتنون ببساتينهم.