صورة تعبيرية

دراسة: القهوة قد تقي من أضرار النوبة القلبية!

يستحيل بالنسبة للكثيرين بداية يومهم بدون فنجان قهوة لما لمادة الكافيين الموجود في هذا المشروب من تأثير محفز على أجسامهم. وعُرف مشاهير كثر بحبهم للقهوة مثل الموسيقار الألماني الكبير بيتهوفن الذي كان يعتبر فنجان القهوة شيئا مقدسا بالنسبة له. وكان يُعد فنجانه اليومي من القهوة بستين حبة بالضبط. وكتب المؤلف الموسيقي الشهير يوهان سيباستيان باخ رسالة حب لمشروبه المفضل من خلال مقطوعته "كنتاتة القهوة". ومن المفترض أن المؤلف الفرنسي أونوريه دو بلزاك كان يحتسي ما يصل إلى 50 فنجانا من القهوة في اليوم.

وفيما يرى البعض من الناس أن شرب القهوة يبث فيهم الحيوية والنشاط يرى البعض الآخر أنه من الضروري الاستغناء على هذا المشروب والإقلاع عن احتسائه لأضراره الصحية. لكن على ما يبدو، فإن أن شرب القهوة له تأثير إيجابي على حياتنا وصحتنا، فقد اكتشف الباحثون الآن أن استهلاك فنجان واحد أو فنجانين من القهوة يوميا يمكن أن يحمي من عواقب نوبة قلبية مميتة كما جاء في الموقع الألماني الذي يٌعنى بالصحة "هايل براكسيس".

وتوصل علماء في جامعة يورك البريطانية إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة هم في أحسن حال من غيرهم عند إصابتهم بنوبة قلبية، لأن استهلاك القهوة يحميهم من عواقب أضرار النوبة القلبية ويقلل من خطر إصابة القلب بأي ضرر سابق نتيجة هذه النوبة القلبية. وينصح العلماء الأمريكيين في دراستهم، التي نشرت في مجلة „Coronary Artery Disease“ وذكرها موقع "هايل براكسيس"، باحتساء كوب أو كوبين من القهوة يوميا لأن ذلك يقلل من أضرار النوبة قلبية بنسبة عشرين في المائة.

كما ذكر الباحثون في دراستهم أنه ليس من الواضح حتى الآن تماما لماذا تحمي القهوة قلوبنا، ولكنهم توصلوا في أبحاثهم إلى أن حبوب القهوة تحتوي بالإضافة إلى الكافيين على مجموعة من المكونات يمكن أن تكون مفيدة لأجسامنا وتؤدي إلى تقليل تراكم الترسبات الدهنية فيها. وأضاف العلماء أن استهلاك القهوة بشكل غير مبالغ فيه له فوائد عديدة منها التقليل من بعض الأمراض مثل السكري من النوع الثاني ومرض باركينسون وبعض أمراض الكبد، بالإضافة إلى تحسين مستوى الكوليسترول فى الدم لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.