سمكة قرش في مياه غرينلاند

اسماك قرش غرينلاند قد تعيش حتى اربعمئة سنة

اظهرت دراسة حديثة ان اسماك قرش غرينلاند تتمتع بأمد الحياة المتوقع الاعلى بين الفقريات كما في امكانها التنقل في المياه الباردة للمنطقة القطبية الشمالية خلال اربعة قرون.

هذه المخلوقات لا تكبر سوى بحوالى سنتيمتر واحد سنويا كما أن نموها البطيء يساهم في اطالة عمرها. وهي تعيش لفترة اطول مقارنة مع المخلوقات الاخرى المعروفة بعمرها المديد بينها سلاحف جزر غالاباغوس وحيتان غرينلاند.

وثمة فصيلة حيوانية واحدة في العالم تعرف بأمد حياة اطول وهي من الصدفيات. فقد لفتت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "نيتشر" الى ان "امد الحياة المتوقع لسمك قرش غرينلاند لا يتفوق عليه الا ذلك العائد للصدف الايسلندي (507 سنوات)".

ويمثل سمك قرش غرينلاند اكبر الاسماك التي تلد في مياه المنطقة القطبية الشمالية. وتحتاج هذه الفصيلة الى 150 سنة للوصول الى مرحلة البلوغ الجنسي وفق الدراسة عينها.

وتستند الدراسة الى تحليلات بالكربون 14 اجريت على عدسات العين لثمان وعشرين سمكة انثى تم اصطيادها عرضا.

ويمكن للباحثين الحصول على عناصر في شأن سن المخلوقات البحرية عبر ايجاد اثار للاشعاعات الذرية في انسجتها، هذه الاثار تنتج من تجارب نووية اجريت منذ خمسينات القرن الماضي.

وبلغ طول اكبر سمكتي قرش من الاسماك التي شملتها الدراسة 4,93 امتار و5,02 امتار. وقدر الباحثون عمرهما بحوالى 335 سنة و392 سنة على التوالي.

ويبلغ متوسط عمر اسماك قرش غرينلاند 272 عاما بحسب تقديرات معدي هذه الدراسة.

 

×