اعلنت الوكالة الاميركية للاغذية والادوية (اف دي ايه) أن بعوضة معدلة وراثيا للحؤول دون تكاثر الزاعجة المسببة خصوصا لفيروسي الضنك وزيكا لا تمثل اي خطر على البيئة

اف دي ايه: لا مخاطر بيئية لبعوض معدل وراثيا لمكافحة الضنك وزيكا

اعلنت الوكالة الاميركية للاغذية والادوية (اف دي ايه) أن بعوضة معدلة وراثيا للحؤول دون تكاثر الزاعجة المسببة خصوصا لفيروسي الضنك وزيكا لا تمثل اي خطر على البيئة.

واعتبرت الوكالة التي حللت الاف التعليقات الصادرة عن افراد العامة منذ اذار/مارس، ان "حقل التجارب المقترح" لبعوضة "او اكس 513 ايه" المطور من شركة اوكسيتيك البريطانية "لن يكون له اثر مهم على البيئة".

وتم تعديل البعوض الذكور وراثيا للتسبب بنفوق صغارها قبل الوصول الى سن البلوغ ما من شأنه بحسب "اوكسيتيك" الحد من اعداد البعوض المصري المشتبه في نقله لامراض فيروسية مثل زيكا والضنك والحمى الصفراء وشيكونغونيا الى البشر.

غير ان هذا الموقف الصادر عن "اف دي ايه" لا يعني أن هذا البعوض المعدل وراثيا حاز موافقة فورية على طرحه في الاسواق، بحسب بيان للوكالة الفدرالية.

وأشارت الوكالة الى ان شركة "اوكسيتيك تتحمل مسؤولية التأكد من تلبية كل المتطلبات المحلية على مستوى الولايات وعلى النطاق الفدرالي قبل اجراء حقل التجارب المقترح".

ويتعين على قسم مراقبة البعوض في جزر فلوريدا كيز في ولاية فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة اجراء دراسات لحسم قرارها في شأن امكان اعطاء موافقتها على اجراء هذه الاختبارات وموعد ذلك في حال اعطاء الضوء الاخضر.

 

×