خلصت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة اميركية الى وجود صلة بين استهلاك احماض "اوميغا 3" الدهنية الموجودة بكميات كبيرة في بعض انواع الاسماك مثل السلمون والسردين والانشوفة وتقليص بنسبة 10 % لخطر الوفاة جراء نوبة قلبية

تناول احماض "اوميغا 3" يقلص خطر الوفاة جراء امراض القلب بنسبة 10 بالمئة

خلصت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة اميركية الى وجود صلة بين استهلاك احماض "اوميغا 3" الدهنية الموجودة بكميات كبيرة في بعض انواع الاسماك مثل السلمون والسردين والانشوفة وتقليص بنسبة 10 % لخطر الوفاة جراء نوبة قلبية.

واستندت هذه الدراسة الى تحاليل دم لاقامة علاقة بين احماض "اوميغا 3" الدهنية ووتيرة الاصابة باحتشاء في عضلة القلب كما شملت بيانات مستقاة من 19 دراسة اجريت في 16 بلدا.

وفي المحصلة، شملت الدراسة 45 الفا و637 مشاركا. وفي هذه المجموعة، اصيب 7973 شخصا بنوبة قلبية للمرة الاولى ما اسفر عن وفاة 2781 شخصا، على ما اوضح معدو الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "جاما انترنال ميديسين".

ولم يلاحظ هؤلاء الباحثون اي علاقة بين العلامات في الدم الكاشفة عن وجود احماض "اوميغا 3" وتقليص خطر الاصابة باحتشاء غير قاتل في عضلة القلب ما يدفع الى الاعتقاد بوجود اليات محددة مرتبطة بتقليص خطر الوفاة جراة نوبة قلبية.

هذه النتائج الجديدة تشمل تلك الصادرة عن دراسات عدة تعطي الصورة الاكثر اكتمالا حتى اليوم عن الاثر الوقائي لأحماض "اوميغا 3" في مواجهة الامراض القلبية الوعائية، بحسب ليانا ديل غوبو الباحثة في كلية الطب في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا وهي احدى معدي الدراسة.

وأوضحت ديل غوبو أن "نتائج الدراسات المختلفة كانت مشابهة بمعزل عن السن والجنس والعرق ووجود اصابة بالسكري او عدمه واستخدام الاسبيرين او مضادات الكولسترول".

من ناحيته اشار عميد كلية علوم التغذية في جامعة تافتس في بوسطن داريوش مظفريان وهو المشرف على الدراسة الى ان "نتائجنا تشدد على اهمية تناول الاسماك والـ+اوميغا 3+ في اطار نظام غذائي سليم".

وبالاضافة الى غناها بأحماض "اوميغا 3"، توفر الاسماك بعض البروتينات الخاصة اضافة الى كونها مصدرا للفيتامين د والسيلينيوم ومعادن اخرى.

وأوضح مظفريان أن "اكثرية الدراسات الغذائية في شأن الأحماض الدهنية واثرها على الصحة استندت الى استبيانات لتحديد مستوى استهلاكها".

 

×