الاكياس البلاستيكية والورقية احادية الاستخدام لن تكون مجانية في نيويورك قريبا

الاكياس البلاستيكية والورقية احادية الاستخدام لن تكون مجانية في نيويورك قريبا

اعتبارا من الاول من تشرين الاول/اكتوبر ينبغي على سكان نيويورك الدفع للحصول على اكياس بلاستيكية وورقية احادية الاستخدام فيما تستهلك هذه المدينة الكبيرة المليارات منها سنويا.

وسيضطر سكان المدينة الاميركية الى دفع خمسة سنتات من الدولار للكيس البلاستيكي او الورقي الذي يقدم حتى الان مجانا في المتاجر لوضع المشتريات فيه، على ما قرر المجلس البلدي.

ويهدف هذا الاجراء الذي اقر بعد نقاش محتدم بموافقة 28 عضوا ومعارضة عشرين، الى حث سكان نيويورك على اعتماد الاكياس متعددة الاستخدامات او الاستغناء عن الاكياس كليا عندما لا تكون ضرورية.

وقال براد لاندر راعي هذا المشروع "في كل سنة يرمي سكان نيويورك 9,37 مليارات من الاكياس البلاستيكية احادية الاستعمال وتنتهي الملايين منها في احيائنا واشجارنا وشوارعنا ومحيطاتنا".

وسينفذ القرار الجديد في المحلات والسوبرماركت والصيدليات ومتاجر المعدات والتجهيزات وحتى على مستوى بعض باعة الشارع. 

وسيعفى من هذا القرار بعض المتاجر مثل  تلك التي تبيع المشروبات الروحية وشاحنات الطعام في الشوارع والمطاعم التي لديها خدمة تسليم الى المنازل.

وبمعدل وسطي، يرمي سكان نيويورك 20 كيسا بلاستيكيا في الاسبوع وتنفق اكبر مدينة في الولايات المتحدة حوالى 12,5 مليون دولار للتخلص من هذه الاكياس.

وقال رئيس البلدية بيل دي بلازيو ان هذا الاجراء "قد يخفض بنسبة 60 % التبذير في الاكياس البلاستيكية والورقية استنادا الى تجربة مدن اخرى.

واعتبارا من الاول من نيسان/ابريل 2017 ستفرض غرامة قدرها 250 دولارا على المتاجر المخالفة للمرة الاولى و500 دولار على المخالفات التالية.

واعتبر اعضاء عدة في المجلس البلدي ان هذا الاجراء يشكل "ضريبة خفية" واعربوا عن قلقهم من تأثيرها على الفقراء.

ونيويورك ليست المدينة الاولى التي تهتم بمسألة الاكياس البلاستيكية.

فهي محظورة في لوس انجليس وسان فرانسيسكو وسان خوسيه وسانتا مونيكا في كاليفورنيا فضلا عن سياتل (ولاية واشنطن شمال غرب)  في حين ينبغي دفع المال للحصول على اكياس ورقية.

وفي العاصمة الفدرالية واشنطن يكلف الكيس خمسة سنتات منذ العام 2010 ما سمح بخفض عدد الاكياس التي ترمى اسبوعيا للفرد من 10 الى اربعة اكياس على ما تفيد السلطات.

لكن في ولايات اخرى مثل فلوريدا واريزونا تمنع بعض القوانين حظر الاكياس القابلة للرمي او تفرض سعر للحصول عليها.

 

×