جبل مون بلان في منطقة شاموني الفرنسية في 5 فبراير 2016

العثور على جثة متسلق أوكراني بعد سقوطه على جبل مون بلان

عثر على متسلق اوكراني في الثانية والأربعين من العمر كان قد بدأ الجمعة مهمة نحو قمة جبل مون بلان في الألب الفرنسية، ميتا السبت بعد تعرضه لحادثة سقوط ليلا وسط أحوال مناخية سيئة، على ما أفادت هيئات إغاثة.

فبعدما باغته تدهور الأحوال الجوية مساء الجمعة خلال صعوده نحو القمة، أخطر المتسلق بنفسه عناصر الإغاثة في الجبل غير أنهم لم يتمكنوا من مساعدته بسبب رداءة الطقس.

وقالت وحدة الإغاثة الجبلية في الدرك في منطقة شاموني إن المتسلق الأوكراني "لم يكن يعرف موقعه لذا أرسل نداء استغاثة قرابة الساعة 20,00 بتوقيت غرينيتش. لكن تعذر إطلاق عملية الإنقاذ بسبب العواصف الرعدية القوية على الجبل. كانت السماء ملبدة تماما بالغيوم".

وقد سمح تحسن الطقس صباح السبت لهيئات الإغاثة بإرسال طوافة إلى المكان حيث عثر عناصر الإنقاذ قرابة الساعة 08,00 ت غ على جثة الرجل على علو يقرب من 4 آلاف متر.

وأضافت وحدة درك شاموني "لقد تعرض بالتأكيد لحادثة سقوط خلال الليل". وتم فتح تحقيق لكشف ملابسات الحادث.

وتستقطب قمة مون بلان وهي أعلى قمم أوروبا بارتفاع 4810 امتار، متسلقين من العالم أجمع تتفاوت مهاراتهم وروح المجازفة لديهم.

وفي 13 آب/اغسطس، أعلنت هيئات الإغاثة وقف عمليات البحث عن متسلق ياباني في الخامسة والثلاثين من العمر كان قد فقد قبل أسبوع في الجبل. 

وقضى متسلق تشيكي في الثانية والأربعين من العمر في 12 آب/اغسطس.

وفي 9 آب/اغسطس، عثر على جثتي متسلقين ألمانيين قضيا بسبب الصقيع بعدما باغتتهما العاصفة. 

وفي 2 آب/اغسطس، عثر على جثة متسلق كوري بعد يومين على إنقاذ زميل له في رحلة التسلق.