صورة ارشيفية

أوروغواي ترخص لبيع الماريغوانا في الصيدليات

في خطوة غير مسبوقة بين دول العالم، سمحت أوروغواي ببيع وزراعة الماريغوانا لمواطنيها. وسجل نحو 12 ألف شخص أسمائهم للحصول على الماريغوانا من خلال الطرق التي تحددها الإجراءات الجديدة. وتتيح الخطط الجديدة الحصول على الماريغوانا عن طريق واحد من ثلاث طرق وهي: شراء 10 غرامات –بحد أقصى- أسبوعيا من الصيدليات أو زراعة ست نباتات في المنزل أو الحصول على عضوية لأحد النوادي التي تقوم بزراعة القنب وتوزيعها على الأعضاء بما يصل إلى 480 غراما في العام.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات بيع الماريغوانا في الصيدليات في تموز/يوليو المقبل كتتويج لقرارات اتخذتها السلطات قبل أكثر من ثلاثة أعوام بهدف تقنين تسويق الماريغوانا. وتم إقرار هذه الخطوة عام 2013 ليتبعها الكثير من الجدل والمناقشات قبل أن تصل لمرحلة التنفيذ.

وتبلغ تكلفة غرام الماريغوانا في الصيدلية نحو 30ر1 دولار، أي أقل من السعر الذي تباع به في السوق السوداء ولدى تجار الممنوعات. ومن المقرر إقامة نحو 51 ناديا لزراعة القنب، يمكن لكل منهم تسجيل حتى 45 عضوا. ويهدف هذا المشروع للحد من سلطات عصابات تجارة المخدرات. وعلى عكس هولندا التي لا تفرض محاذير على بيع الماريغوانا في الحانات والمقاهي الخاصة، لن يتمكن السائحون في أورغواي من شراء الماريغوانا من الصيدلية.