الرائدان الصينيان جينغ هايبنغ وشين دونغ في قاعدة جيوتشوان في صحراء غوبي شمال غرب البلاد في 17 اكتوبر 2016

رائدا فضاء صينيان يصلان بنجاح الى مختبر فضائي

وصل رائدا فضاء صينيان انطلقا في مهمة لشهر كامل الى الفضاء، الاربعاء الى المختبر الفضائي الذي سيجريان فيه سلسلة تجارب علمية على ما اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة.

وقد دخل الرائدان جينغ هايبنغ وشين دونغ اللذان انطلقا الاثنين من قاعدة جيوتشوان في صحراء غوبي شمال غرب البلاد، الى مختبر "تيانغونغ 2" (القصر السماوي 2) عند الساعة 6,32 بتوقيت بكين (22,32 ت غ الثلاثاء)، بعد ثلاث ساعات من هبوط مركبتهما "شنتشو 11" (المركبة الإلهية 11).

وسيمضي الرائدان ثلاثين يوما في المختبر يجريان خلالها تجارب طبية وبيولوجية وفيزيائية، ودراسات على العواصف الشمسية وطرق اصلاح المعدات، ثم يعودان الى الارض. وهذه فترة قياسية بالنسبة لرواد فضاء صينيين وفق وكالة الصين الجديدة الرسمية للانباء.

وتأتي مهمة "تيانغونغ 2" استكمالا للمهمة السابقة "تيانغونغ 1" التي من المتوقع ان تعود الى الارض السنة المقبلة بعدما امضت ست سنوات في الفضاء.

واستثمرت الصين مليارات الدولارات في برامجها الفضائية التي يشرف عليها الجيش، والتي تقدمها السلطات على انها رمز لقوة البلاد في ظل حكم الحزب الشيوعي المتفرد بالعمل السياسي. 

وبالتالي تحاول الصين التي ارسلت اول رجل منها الى الفضاء سنة 2003، ردم الهوة مع بلدان اوروبا والولايات المتحدة في مجال غزو الفضاء.