صورة نشرتها مديرية المسامك والزراعات المائية التشيلية لجيفة حوت نافق على ساحل كوكويمبو

جنوح حوت بطول 14 مترا قبالة سواحل شمال تشيلي

جنح حوت بطول يقرب من اربعة عشر مترا خلال الايام الماضية على صخور شاطئ في شمال تشيلي، في اكتشاف يثير قلق العلماء نظرا الى طابعه غير الاعتيادي في هذه المنطقة.

وقد لوحظت جيفة هذا الحيوان وهو حوت زعنفي، على شاطئ اغواس دي لا زورا في مدينة كوكيمبو الواقعة على بعد حوالى 460 كيلومترا في شمال العاصمة سانتياغو.

كما أن نفوق هذا الحيوان ليس حادثة معزولة اذ ان خبراء الهيئة الوطنية للصيد والزراعات المائية لاحظوا خلال الاشهر الاخيرة سلوكيات كثيرة غير طبيعية لدى الاجناس البحرية الموجودة قبالة السواحل التشيلية.

وأوضح خيراردو سيردا عالم الاحياء البحرية المكلف المسائل البيئية في مكتب الهيئة الوطنية للصيد والزراعات المائية في كوكيمبو لوكالة فرانس برس "اننا رصدنا ازديادا في حالات جنوح الحيتان على الساحل وهو امر غير طبيعي لأنه من النادر رؤية مثل هذه الامور" في هذه المنطقة الواقعة في شمال تشيلي.

ومنذ مطلع العام، جنحت ثلاثة حيتان في هذه المنطقة بعد ست حالات جنوح سنة 2015. وفي السنوات السابقة، كانت حالات جنوح الحيتان شبه معدومة في المنطقة.

ويشتبه العلماء في اثر للتغير المناخي ادى الى زيادة وجود اسماك الكريل في الماء، وهي من الاغذية المفضلة لدى الحيتان التي زاد بالتالي عددها.

فبين 1987 و1997، تم رصد 34 حوتا في المنطقة. اما منذ مطلع 2016، فقد تم رصد اكثر من عشرة حوتا في المنطقة.

 

×