صورة نشرتها وكالة ناسا للاعصار نيوتن

اعصار نيوتن يصل الى منتج سياحي في المكسيك

وصل الاعصار نيوتن الثلاثاء الى منتجع سياحي في لوس كابوس في شمال غرب المكسيك، حيث دعي السياح الى الاحتماء من الرياح القوية والامطار.

وهب الاعصار مصحوبا برياح وصلت سرعتها حتى 145 كلم في الساعة، مع طلوع الصباح على ولاية كاليفورنيا الجنوبية السفلى، بحسب المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير، وذلك بعد عامين من هبوب اعصار اوديل المدمر على هذه المنطقة التي يقبل عليها السياح الاميركيون والكنديون.

وقال المركز الاميركي في آخر نشراته ان نيوتن "هب على كاليفورنيا الجنوبية السفلى مع رياح قوية وامطار غزيرة".

ولم ترد تقارير عن وفيات او مفقودين حتى منتصف نهار الثلاثاء بحسب منسق الحماية المدنية المكسيكية لويس فيليبي بوينتي.

ودعا المسؤول عبر تويتر "السكان الى عدم مغادرة منازلهم، الا عند الضرورة".

وقال مدير الحماية المدنية في لوس كابوس ماركو انتونيو فاسكيز لفرانس برس ان "الرياح قوية جدا" وقطعت الكهرباء فجرا، واقتلعت العديد من الاشجار والاغصان وكوابل الهاتف واسقف المنازل في الاحياء الفقيرة.

وقالت الشرطة انه تم توقيف خمسة اشخاص بتهمة محاولة نهب متجرين في المنتج السياحي.

وهشمت الرياح زجاج نوافذ في المنتجع السياحي لكن ال 14 الف سائح في لوس كابوس "في امان" في غرفهم وتم تجميعهم، بحسب غينارو رويس هارننديز المسؤول الاقليمي عن السياحة.

واعلنت الولاية حالة الطوارىء وفتحت ملاجىء لاستقبال 16 الف شخص. كما الغيت الرحلات الجوية منذ مساء الاثنين واغلقت المدارس ابوابها.

وتوقع المركز الاميركي انه مع تراجع طفيف في سرعة الرياح الى 130 كلم في الساعة منتصف نهار الثلاثاء، فان الاعصار مستمر في تقدمه مع توقع ان يضعف قليلا في الساعات الاربع والعشرين القادمة.

 والاسبوع الماضي لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم في المكسيك في فيضانات اجتاحت الساحل الجنوبي الغربي للبلاد حيث حاصرت المياه 200 شخص مما استدعى اخلاءهم جوا، كما اعلنت السلطات.

وفي ولاية غيريرو الواقعة الى الشمال من تشياباس سجلت السلطات 33 حالة انزلاق تربة وانهيارات ارضية نتيجة المياه التي غمرت العديد من الطرقات الوطنية.

 

×