لقاح ضد مرض الجدري

وفاة العالم الأميركي دونالد هندرسون عراب البحوث للقضاء على الجدري

توفي عالم الاوبئة الاميركي دونالد هندرسون الذي اشرف على اعمال منظمة الصحة العالمية الرامية للقضاء على مرض الجدري الذي تسبب بوفاة مئات ملايين الاشخاص، عن 87 عاما بسبب مضاعفات كسر في الورك.

وقال عميد كلية الصحة العامة في جامعة جون هوبكينز في بالتيمور مايكل كلاغ في بيان إن هندرسون كان "عملاقا في مجال الصحة العامة (...) قاد على مدى عشر سنوات الجهود المكللة بالنجاح لمنظمة الصحة العالمية لاجتثاث الجدري (...)، المرض البشري الوحيد الذي تم استئصاله".

هندرسون الذي تولى عمادة هذه الكلية بين 1977 و1990، انضم في خمسينات القرن الماضي الى المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها قبل قيادة حملة منظمة الصحة العالمية لمكافحة الحصبة والتي سمحت بالقضاء النهائي على المرض في نهاية السبعينات.

الجدري مرض معد ناجم عن فيروس وشديد العدوى وقد يكون فتاكا. واتسم هذا المرض بظهور بقع جلدية حمراء تتحول الى حويصلات ثم الى بثرات.

وقد اودى الجدري بحياة مئات ملايين الاشخاص كما ينسب لها التسبب بزوال مجموعات من السكان الاصليين في اميركا وافريقيا وآسيا. وتعود آخر حالة من هذا المرض الى الولايات المتحدة الى سنة 1949 كما أن اخر حالة في العالم رصدت في الصومال سنة 1977.