الدخان يتصاعد من غاب محترق بعدما اكتسحته النيران المستعرة التي واصلت تقدمها في رايتوود في كاليفورنيا 17 اغسطس 2016

حريق كاليفورنيا يواصل تمدده المدمر

واصل حريق هائل الخميس تمدده الى شرق كاليفورنيا متسببا بتدمير مساحات شاسعة من الاراضي ومتسببا باجلاء نحو 83 الف شخص في ولاية كاليفورنيا الاميركية حيث اعلنت حال الطوارئ.

ونشب الحريق في بلو كات صباح الثلاثاء لسبب لا يزال مجهولا، قبل ان يمتد بسرعة الى الجبال الجافة في منطقة سان برناردينو على بعد حوالى مئة كلم شرق لوس انجليس.

وبحسب آخر المعطيات صباح الخميس فقد اتى الحريق على 10 الاف و370 هكتارا، وفق موقع "انسيوويب" المتخصص في اخبار الحرائق. ولفتت قناة التلفزيون المحلية "كي تي ال ايه"  انه رقم ادنى مما نشر الاربعاء (12 الف هكتار) مشيرة الى ان رجال الاطفاء تمكنوا من تحديد نطاق ادق للحريق.

واضاف موقع "انسيوويب" انه لم يتم احتواء سوى 4 بالمئة من الحريق حتى صباح الخميس رغم تعبئة اكثر من 1300 من رجال الاطفاء.

وقالت لين تولماشوف الناطقة باسم معهد كاليفورنيا للمعلومات حول الحرائق "كالفاير" لفرانس برس "المنطقة فيها اعشاب جافة جدا ما يشكل اداة وقود شديد الكثافة، وهذا ما يتيح تقدما سريعا جدا" للحرائق "وهي خطرة جدا على الناس وكذلك على رجال الاطفاء".

وتهدد الحرائق اكثر من 34500 منزل ومبنى. وتم غلق منتجع رايتوود الجبلي وكذلك عدة اجزاء من الطرقات العامة.

واظهرت صور مذهلة لقنوات التلفزيون كرات من اللهب تشكلت بسبب الحر الشديد المنبعث من الحريق.

-تدمير 40 هكتارا في دقائق-

وتشكلت سحابة كثيفة من الدخان الرمادي فوق صحراء كاليفورنيا يمكن مشاهدتها من على بعد 50 كلم من قلب الحريق. كما انتشرت في الهواء رائحة احتراق.

وقالت جانين غليزيا وهي تشتري ثلجا من محطة بنزين في بينون-هيل على بعد 15 كلم من الحريق "لدي 17 او 18 شخصا في البيت، هم اصدقاء مع اسرهم اخلوا منتجع رايتوود".

واضافت "هم لا يعرفون ما حدث لمنزلهم" قبل ان تقطع الحديث للرد على اتصال هاتفي من ابنتها، ثم لتقول مسرعة "علي ان اذهب ابنتي قالت لي ان علينا ان نخلي نحن ايضا المكان".

واوضح شون بريبيسكاس المتحدث باسم الادارة الوطنية للغابات "الحريق يدمر 40 هكتارا في دقائق قليلة بدلا من ساعة" مشيرا الى ان العديد من السكان يرفضون مغادرة منازلهم.

واضاف "في كاليفورنيا لا يمكن اجبار الناس على مغادرة منازلهم لكن ذلك يجبر الاطفائيين على العودة لاقناعهم بمغادرة المكان بدلا من التفرغ لمكافحة الحريق (..) اريد ان اقول للناس ان لاشيء في منزلهم اغلى من حياتهم".

واعلن حاكم كاليفورنيا جيري براون حالة الطوارئ في الولاية بهدف تعبئة امكانيات اضافية لمكافحة الحرائق.

وتستخدم فرق الاطفاء 152 عربة وعشر طائرات قاذفة للمياه وثماني مروحيات رش.

واصيب عنصرين من فرق الاطفاء بجروح طفيفة بعد ان حاصرتهما النيران، لكنهما عادا للعمل.

ويجلس رجل الاطفاء مايك اندرسون من ريدينغ (شمال) خلف مقود سيارته البيك اب وقد غطى الرماد الاسود زيه منتظرا الاوامر. وقال "تم اخلاء المدينة (باسو لاين) باسرها".

وتشهد ولاية كاليفورنيا منذ خمس سنوات موجة جفاف قياسية. كما تسجل فيها حاليا موجة حر شديد حيث تتجاوز الحرارة الاربعين درجة مئوية في بعض الاماكن، ورياح قوية موسمية، ما يشكل مجموعة عوامل مؤاتية لاندلاع النيران.

وفصل الحرائق في اوجه في كاليفورنيا، مع اشتعال حريق ثان في شمال الولاية الاكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد.

وعلى بعد حوالى 160 كلم شمال سان فرانسيسكو، المنطقة التي تضررت كثيرا من حريق هائل في العام 2015، ادى حريقة "كلايتون" الى تدمير اكثر من 1600 هكتار و175 مبنى. وتمت السيطرة على نصف الحريق مساء الاربعاء بحسب موقع انسيوويب.

كما اتى حريق تشيمني في وسط كاليفورنيا على حوالى ثلاثة آلاف هكتار قرب مدينة سان لويس اوبيسبو (وسط) في قلب منطقة انتاج الخمور. وبعد خمسة ايام من اندلاعه لم تتم السيطرة سوى على 25 بالمئة من الحريق حتى الاربعاء، بحسب الموقع ذاته.

واندلعت عشرات الحرائق المدمرة في كاليفورنيا في الاسابيع الماضية على غرار حريق سوبيرينز في منطقة بيغ سور السياحية حيث دمر 30 الف هكتار.

وفي كافة انحاء الولايات المتحدة ثمة 22 حريقا كانت مشتعلة الاربعاء خصوصا في غرب البلاد بحسب موقع المركز الوطني للوكالات المتخصصة بمتابعة الحرائق.

 

×