مرحاض متنقل في نيودلهي في 2015

مودي يؤكد بناء 20 مليون مرحاض في الهند

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الاثنين ان حكومته بنت اكثر من 20 مليون مرحاض ووفرت الكهرباء الى الاف البلدات، في  حصيلة اعلنها بمناسبة عيد الاستقلال.

وقال مودي من اسوار القلعة الحمراء العائدة الى القرن السابع عشر في نيودلهي ان ادارته تواصل جهودها لاحترام تعهدها توفير الكهرباء والمراحيض لكل الاسر في ثاني اكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وكان مودي اثار الاعجاب في اول خطاب له بمناسبة عيد الاستقلال في 15 آب/اغسطس 2014 عندما تطرق الى قضايا غالبا ما تكون محرمة مثل الاعتداءات الجنسية والنقص في المراحيض واعدا ببناء مراحيض لكل اسرة في غضون اربع سنوات.

واوضح مودي الاثنين "يمكنني القول اليوم اننا تمكنا في هذه الفترة الزمنية القصيرة من بناء اكثر من 20 مليون مرحاض في بلدات الهند".

والتغوط في الهواء الطلق لطالما كان مشكلة اساسية على صعيد الصحة والنظافة في الهند حيث نحو 594 مليون شخص اي ما يقارب نصف السكان يتغوطون في الهواء الطلق على ما تفيد ارقام يونيسف.

وشدد مودي منذ وصوله الى الحكم العام 2014 على ضرورة تنظيف الهند وحث مرارا وتكرارا كل الاسر على الحصول على مرحاض للجم انتشار الامراض مثل الاسهال.

في خطابه العام الماضي وضع مودي مهلة من الف يوم لربط كل البلدات في الهند بشبكة الكهرباء داعيا الحكومات المحلية الى التحقق من ذلك.

واكد مودي "لقد شارفنا على الاحتفال بعيد الاستقلال السبعين وهذه البلدات الفقيرة كانت مضطرة الى العيش في القرن الثامن عشر الا اننا نعد بجعل المستحيل ممكنا".

وقال مودي "اليوم يشرفني القول انه حتى لو لم ينقض نصف مهلة الالف يوم فاننا قد وفرنا الكهرباء لعشرة الاف من هذه البلدات ال18 الفا".

واظهرت الارقام التي نشرتها الحكومة العام الماضي ان اكثر من 300 مليون شخص في الهند لا يتلقون التيار الكهربائي.