انقاذ مدنيين عالقين جراء الفيضانات في تشنجو

اكثر من 120 قتيلا في فيضانات في الصين

اودت امطار غزيرة هطلت في محيط منطقة نهر يانغتسي الصيني بحياة 128 شخصا كما افادت وسائل اعلام الثلاثاء فيما تسود مخاوف من تزايد الاضرار مع توقع وصول اعصار هذا الاسبوع.

وارغمت الفيضانات حوالى 1,3 مليون شخص على مغادرة مناطق شاسعة قرب اطول نهر في الصين كما افادت وكالة انباء الصين الجديدة نقلا عن وزارة الشؤون المدنية.

واضافت ان الملايين مهددون باستمرار هطول الامطار الغزيرة الذي بدأ في نهاية حزيران/يونيو وادى الى تدمير حوالى 41 الف منزل.

وارتفع منسوب المياه في بحيرة تايهو قرب شنغهاي الى اعلى مستوى تشهده منذ عقود كما افادت "انباء بكين" مشيرة الى ان المنطقة تواجه مخاطر فيضانات اذا وصل الاعصار الجمعة كما هو متوقع.

واظهرت صور ملعبا رياضيا في مقاطعة هوبي وسط البلاد وقد غمرته المياه بسبب الامطار الغزيرة.

وقدرت قيمة الاضرار حتى الان باكثر من 38,16 مليار يوان (5,73 مليار دولار) فيما اعتبر 42 شخصا في عداد المفقودين بحسب وكالة انباء الصين الجديدة.

وغالبا ما تحصل فيضانات في موسم الامطار في جنوب الصين لكنها كانت غزيرة بشكل استثنائي هذه السنة فيما شهدت عدة مناطق امطارا موسمية هذا الاسبوع.

ويتوقع وصول الامطار الى الشمال في الايام المقبلة نحو نهر هواي كما افادت انباء بكين.

وحذر نائب رئيس الوزراء الصيني وانغ يانغ الشهر الماضي من ان اثار ظاهرة النينيو القوية ستزيد هذه السنة من مخاطر الفيضانات في نهري يانغتسي وهواي.