نسخة اصلية من كتاب مارسيل بروست 'دو كوتي دو شي سوان'

مقتنيات لمارسيل بروست تعرض للبيع في مزاد باريسي

تعرض مقتنيات تعكس البيئة المهنية والعاطفية  للكاتب الفرنسي مارسيل بروست صاحب كتاب "البحث عن الزمن المفقود"، للبيع في مزاد لدى دار سوذبيز في باريس الثلاثاء من بينها رسائل نادرة موجهة الى والده ومخطوطات بعضها غير منشور وصور عائلية.

وتقدر قيمة المجموعة التي ورثها روبير شقيق مارسيل بروست لدى وفاة الكاتب العام 1922 وتملكها راهنا احدى قريباته باتريسيا -مانت بروست، بين 520 و740 الف يورو.

وتضم المجموعة الكثير من الصور منها العائلية ويظهر فيها بروست شخصيا فضلا عن صور اصدقاء ومحبين له مثل الكاتب لوسيان دوديه وعازف البيانو رينالدو هان.

ثمة صورة تعتبر من الاشهر لمارسيل بروست تظهره في سن السابعة عشرة تقريبا وهو واقف. وعلى ظهر الصورة اهداء من لوسيان دوديه "الى عزيزي مارسيل" مع عبارة باللاتينية. ويقدر سعر الصورة باربعة الى ستة الاف يورو.

وفي صورة اخرى يظهر الكاتب محاطا بلوسيان دوديه وصديقه روبيردو فلير.

ويقدر سعر نسخة من الاصدار الاصلي لكتاب "غرام سوان" (الجزء الاول من "البحث عن الزمن المفقود") بين 20 و30 الف يورو.

ومن القطع المؤثرة رسالتان من اصل ثلاث رسائل معروفة وجهها مارسيل بروست الى والده الذي لم يكن يعتبر الادب مهنة.

وفي رسالة تحمل تاريخ ايلول/سبتمبر 1893 (10 الى 15 الف يورو) يبدو بروست وكأنه ينصاع لارادة والده بقوله انه يفكر "جديا" بالخضوع ل"مسابقة وزارة الخارجية" مشددا على ان "كل شيء ما عدا الادب والفلسفة هو مضيعة للوقت بالنسبة لي".

وثمة رسائل مؤثرة ايضا الى رينالدو هان "الشخص الاحب الي في العالم الى جانب والدتي" والى لوسيان دوديه.

يشمل المزاد اكثر من 120  صورة ورسما وكتبا ومخطوطة ورسالة، تشكل شهادات على علاقاته العاطفية والصداقات والعمل. وقد توفي بروست  العام 1922.