سولار امبالس 2 في مطار تولسا 21 مايو 2015

"سولار امبالس 2" تنطلق من اوهايو في مرحلة جديدة من جولتها حول العالم

اقلعت الطائرة السويسرية "سولار امبالس 2" العاملة بالطاقة الشمسية ليل الثلاثاء الاربعاء من اوهايو في مرحلة جديدة من رحلتها حول العالم، تجوب فيها سماء الولايات المتحدة، بحسب ما اعلن المنظمون.

ويقود الطائرة في هذه المرحلة الطيار السويسري برتران بيكارد، وقد اقلع بها من مطار دايتون في اوهايو وسط الولايات المتحدة متجها الى بنسيلفانيا على الساحل الشرقي، والتي يتوقع ان يبلغها مساء الاربعاء بعد رحلة من 17 ساعة.

وكان مقررا ان تقلع الطائرة الثلاثاء، لكن مشكلة في المرآب المتنقل القابل للنفخ بالهواء ادت الى تأخير الرحلة.

وقال المنظمون ان مشكلة طرأت على المراوح التي تستخدم لإبقاء المرآب منفوخا عندما كان في دايتون، وان جزءا من المرآب هبط على الطائرة من دون ان يسبب اي ضرر لها.

وكانت طائرة "سولار امبالس 2" التي يتناوب على قيادتها السويسريان أندريه بروشربرغ وبرتران بيكار قد حطت الأحد عند الساعة 1,56 بتوقيت غرينيتش في مطار دايتون الدولي بعد رحلة كانت أقصر من المتوقع بمدة ساعة.

ومن نيويورك محطتها الأخيرة في الولايات المتحدة، ستعبر الطائرة المحيط الأطلسي وصولا إلى أوروبا قبل أن تعود إلى نقطة انطلاقها في أبو ظبي.

و"سولار امبالس 2" طائرة تجريبية رائدة تعمل ببطاريات تشحن بواسطة اكثر من 17 الف خلية شمسية على جناحيها، وهي انطلقت من أبو ظبي في 9 آذار/مارس من العام 2015.

وتوقفت "سولار امبالس 2" خلال رحلتها في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما قبل أن تصل إلى الصين حيث علقت حوالى الشهر، ومنها إلى اليابان قبل الانتقال إلى هاواي فكاليفورنيا.

وعلقت الرحلة عشرة اشهر في هاواي. والسبب في ذلك أن بطاريات الطائرة أصيبت بأضرار كبيرة أثناء تحليقها في المرحلة الثامنة بين اليابان وهاواي، لذلك ظلت على الارض 293 يوما لاتمام التصليحات ثم انتظار الاحوال الجوية المناسبة للاقلاع.