الطائرة " سولار إمبالس 2 " في طريقها من اوكلاهوما الى أوهايو

الطائرة " سولار إمبالس 2 " في طريقها من اوكلاهوما الى أوهايو

تتجه الطائرة " سولار إمبالس 2 " التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي تحاول تسجيل رقم قياسي في الدوران حول العالم، إلى ولاية أوهايو الواقعة في وسط الغرب الامريكي اليوم السبت بعد الإقلاع من تولسا بولاية أوكلاهوما.

بدأت الطائرة ذات المقعد الواحد رحلتها من أبوظبي في اذار/مارس 2015 ومن حينها حلقت فوق الهند والصين ثم توجهت إلى جزيرة هاواي الأمريكية.

أعلن الطياران السويسريان برتراند بيكارد واندريه بورشبرج توقف مؤقت لمدة تسعة أشهر في مهمتهما بعدما تضررت بطاريات سولار إمبالس 2 خلال رحلتها من اليابان إلى هاواي التي تبلغ مسافتها ثمانية كيلومترات.

وأسس المشروع للترويج للطيران بدون وقود ولتكنولوجيا الطاقة النظيفة الطياران السويسريان اللذان يتبادلان قيادة الطائرة خلال كل مرحلة بالرحلة.

سوف يقود بورشبيرج الطائرة خلال مرحلة اوكلاهوما-أوهايو لنحو 18 ساعة ليصل إلى دايتون أوهايو نحو الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش الأحد). يشار إلى أن الرحلة التجارية العادية بين الولايتين تستغرق أربع ساعات فقط وتبلغ المسافة بينهما 1200 كيلومتر تقريبا.

يدفع الطائرة أربع مراوح مزودة بأكثر من 17 ألف خلية شمسية مثبتة على أجنحتها، ومن المتوقع أن تتوقف في ما مجموعه 13 محطة خلال رحلتها حول العالم لتقضي نحو 25 يوما في الجو في المجمل.

 

×