شاطئ قرب لشبونة

البرتغال تعتمد حصرا على مصادر الطاقة المتجددة على مدى اربعة ايام

اعتمدت البرتغال في انتاجها للكهرباء حصرا على مصادر للطاقة المتجددة على مدى اربعة ايام متواصلة مطلع ايار/مايو، في فترة هي الاطول على هذا الصعيد في البلاد، بحسب ما ابلغت الجمعية البرتغالية لمنتجي الطاقة المتجددة وكالة فرانس برس.

وأوضح الامين العام للجمعية جوزيه ميديروس بينتو أن "انتاج الطاقة المتجددة غطى بالكامل استهلاك البلاد من الكهرباء على مدى 107 ساعات بين الساعة 06,45 في السابع من ايار/مايو و17,45 في 11 ايار/مايو".

هذه الجمعية التي تمثل 93 % من الشركات المنتجة للطاقة المتجددة في البرتغال تستند الى بيانات مقدمة من شركة "ار اي ان" التي تدير شبكة الكهرباء.

ولفت بينتو الى ان "انتاج المحطات العاملة على الفحم والغاز لم يتوقف بالكامل خلال هذه الفترة"، مضيفا "غير ان هذا الامر ادى الى فائض في الانتاج" صدر الى اسبانيا المجاورة.

وقد عمدت البرتغال الفقيرة بالموارد الطبيعية، الى تطوير حصة مصادر الطاقة المتجددة في انتاجها الكهربائي بنسبة كبيرة عبر الاعتماد خصوصا على الطاقة المائية والرياح، اذ ارتفعت نسبة استحواذ هذه المصادر على مجمل انتاج الطاقة في البلاد من 32,4 % سنة 2004 الى 52,1 % سنة 2014 وفق هيئة "يوروستات" الاوروبية للاحصائيات.

 

×